جلسات حوارية ومحاضرات ومعرض في الأسبوع الاجتماعي بمسقط

...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

بدأت صباح أمس الأحد فعاليات الأسبوع الاجتماعي لصيف2018 "صيفنا عطاء" على مستوى ولايات محافظة مسقط، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ويستمر حتى 12 من شهر يوليو الجاري، حيث أقيمت جلسة حوارية حول قضايا الأحداث تحت رعاية المكرمة صباح بنت محمد البهلانية عضو مجلس الدولة، وذلك بمسرح مكتب والي بوشر، وهدفت الجلسة الحوارية إلى التعريف بقانون مساءلة الأحداث، وبرامج وجهود الوزارة في مجال الأحداث، ومناقشة بعض القضايا المتعلقة بالأحداث (الابتزاز الإلكتروني- جرائم تقنية المعلومات- آفة المخدرات).

بدأ برنامج الجلسة بكلمة قدّمها محمد بن سيف المعمري مدير دائرة التنمية الاجتماعية بمسقط، ذكر خلالها أنّ الوزارة تنظم الأسبوع الاجتماعي للسنة الخامسة على التوالي وذلك في إطار مسؤوليتها الاجتماعية في تنشيط العمل الاجتماعي بما هو مفيد من برامج وفعاليات، خاصة في فصل الصيف، إلى جانب تفعيل التعاون والشراكة بين الوزارة والمؤسسات الحكومية الأخرى والجمعيات والفرق التطوعية في مختلف الولايات.

وقدم عيسى بن فهد الهاشمي مراقب اجتماعي بدائرة شؤون الأحداث ورقة حول قانون مساءلة الأحداث، واختصاصات المراقب والأخصائي الاجتماعي، والحقوق التي حددها وكفلها القانون للأحداث، إلى جانب التدابير والعقوبات والتحديات التي تواجه المراقب الاجتماعي.

بعدها تحدث خليفة بن علي المقرشي المدير المساعد بدائرة شؤون الأحداث عن جهود الوزارة في مجال الأحداث والتحديات المختلفة التي واجهت مهام عمل الباحثين الاجتماعيين في شؤون الأحداث.

واختتمت الجلسة الحوارية بورقة قدمها حسين بن علي السناني رئيس ادعاء عام، ناقش خلالها الابتزاز الإلكتروني، وآفة تعاطي الأحداث للمخدرات.

كما أقيم صباح أمس بسيتي سنتر السيب معرض "أجدادنا أحبابنا" وذلك ضمن فعاليات الأسبوع الاجتماعي، وافتتح المعرض سعادة الشيخ إبراهيم بن يحيى الرواحي والي السيب بحضور مسؤولي وممثلي مختلف الجهات الحكومية.

ويشتمل المعرض على ركن وزارة التنمية الاجتماعية والذي يعرف زوار المعرض بالبرنامج الوطني لرعاية المسنين بالتعاون مع وزارة الصحة والجمعيات التطوعية العاملة في ذات المجال، بالإضافة إلى الأجهزة والأدوات التعويضية التي تخدم المسنين وتعينهم على ممارسة حياتهم، وتدريب الأسرة على رعايتهم، وتوفير الجليس أو الأسر البديلة.

كما يشتمل المعرض على ركن لفريق رعاية الوالدين، إضافة إلى الأركان الأخرى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تعرض مختلف المشغولات والصناعات الحرفية والتراثية ومنتجات السعفيات وأنواع الخشبيات لدواعي استخدامها أو للزينة، وأيضا وجود أدوات التجميل والمنتجات العمانية الأخرى كالحناء العماني والسدر والعسل العماني، إلى جانب المعروضات الأخرى التي تأتي نتاجا للدورات وحلقات العمل التدريبية للفتيات بهدف تمكينهن ليكُنَّ من ذوات الأسر المنتجة.

كذلك أقيمت محاضرة توعوية في جامع الغبرة الشمالية حول "قانون مساءلة الأحداث" ألقاها بسّام بن ناصر الحجري – مراقب اجتماعي بدائرة شؤون الأحداث التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، وتطرق خلالها إلى التعريف بالحدث ودور المراقب والباحث الاجتماعي، والتدابير والعقوبات التي نص عليها القانون، وتدابير الإصلاح والاختبار القضائي، والرعاية اللاحقة بجانب الإفراج الشرطي.

 

تعليق عبر الفيس بوك