تقرير دولي يتوقع ارتفاع الناتج المحلي للسلطنة إلى 3.5% في 2019

نيويورك - العمانية

توقَّع تقريرٌ جديد نمو الاقتصاد العماني بشكل أسرع العام خلال العامين الجاري والمقبل، مع ارتفاع صادرات الطاقة. وأفاد التقرير -الذي أعدته وحدة "بي.إم.آي" للأبحاث التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني- أن ارتفاع إنتاج النفط والغاز بالسلطنة سيؤدي لزيادة الصادرات، بينما تزيد الحكومة من الاستثمارات في القطاع غير النفطي؛ بهدف تنويع عائدات الهيدروكربونات.

وتوقع التقرير أن يرتفع الناتج المحلي للسلطنة إلى 2.8 بالمائة هذا العام، و3.5 بالمائة في العام المقبل، مؤكدًا أن ارتفاع سعر النفط سيعزز من الاستهلاك الحكومي، وستستمر جهود التنويع الاقتصادي على قدم وساق، وتتولد استثمارات كبيرة في التصنيع واللوجستيات والسياحة.

كما توقع التقرير ارتفاع إنتاج النفط الخام العماني في النصف الثاني من العام الجاري كجزء من اتفاق في فيينا بين أعضاء منظمة "أوبك" لتعزيز الإنتاج، مع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل "خزان"، مؤكدا أن صادرات النفط والغاز ستزيد من الصادرات الصافية، وستعزز من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، كما سيدعم ارتفاع سعر النفط -الذي يمثل 55 بالمائة من إيرادات الدولة- الإنفاق الحكومي.

وأوْضَح التقرير الدولي أن المكاسب من المواد الهيدروكربونية في كل من الأسعار والإنتاج ستسمح للحكومة بالعودة إلى السياسة المالية التوسعية في 2018 بعد ثلاث سنوات متتالية من خفض الإنفاق، كما ستؤدي الاستثمارات الحكومية في القطاعات غير النفطية إلى زيادة النشاط الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

وأكد التقرير أن قطاع التشييد في السلطنة تفوق على باقي دول المنطقة مع توقعات نمو الصناعة بنسبة 10.4 بالمائة في العام الجاري و11.5 بالمائة في العام المقبل، ويقارن ذلك مع المعدلات الإقليمية 7.1 بالمائة و7.3 بالمائة على التوالي، لافتا إلى تزايد استثمارات السلطنة في مشاريع بمراكز الشحن الناشئة في صحار والدقم.

تعليق عبر الفيس بوك