ندوة في "غرفة جنوب الباطنة" للتعريف بالفرص الاستثمارية في "اقتصادية الدقم"

الرستاق – الرؤية

استضاف فرع "الغرفة" في الرستاق ندوة للتعريف بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والدعوة إلى زيادة الاستثمارات المحلية في المنطقة. واستعرض المهندس حمود بن سالم السعدي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بجنوب الباطنة عوامل الأهمية الاقتصادية للمنطقة وما تبذله السلطنة من جهود لتنويع مصادر الدخل.

وقال السعدي في كلمته بالندوة إنّ تأهيل المناطق الاقتصادية والصناعية في مختلف أرجاء السلطنة يؤكد الاهتمام المتواصل بإيجاد بيئات استثمارية جاذبة لرؤوس الأموال ومشجعة لقيام الأعمال التي تساهم في رفد الاقتصاد الوطني. وأوضح أنّ المنطقة تم تأسيسها لتكون مركزًا اقتصاديا عالميا للمشاريع الإنتاجية الضخمة والصناعات الثقيلة المتعددة ومحطة للبضائع العالمية، مشيرا إلى أنّ البنية الأساسية العالية التي تحظى بها المنطقة ستكون عامل جذب لرؤوس الأموال والتقنيات الحديثة العالمية وقيام الاستثمارات الأجنبية التي تساهم في التنمية، كما أنّ المنطقة مؤهلة لأن تكون بيئة خصبة لقيام المشاريع الصغيرة والمتوسطة المختلفة.

وأكد صالح بن حمود الحسني مدير عام خدمات المستثمرين بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ترحيب الهيئة بالاستثمارات المحلية وتقديم العديد من المزايا والتسهيلات التي تشجع القطاع الخاص على الاستثمار في المنطقة. وأضاف في عرض مرئي تحت عنوان "الحُلول تكمن في قلب الدقم" أنّ المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعتبر أحد مخرجات الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني "عمان 2020" التي تستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة لمحافظة الوسطى، وتوفير فرص عمل ذات مردود مالي مجدٍ للقوى العاملة العمانية وخصوصا الشباب الجامعي، وتنويع قطاعات الاقتصاد الوطني، وتعظيم مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي وزيادة مساهمتة في الناتج المحلي الإجمالي.

وتطرق في عرضه المرئي إلى المزايا اللوجستية الأساسية للمنطقة كميناء الدقم والحوض الجاف ومطار الدقم وشبكة الطرق الحديثة والمزدوجة، موضحا أن مطار الدقم يبعد مسافة 24 كيلومترًا عن الميناء و19 كيلومترًا عن مركز المدينة، كما أنه مهيأ للتعامل مع مختلف أنواع الطائرات بما في ذلك تلك التي تتعامل مع أحمال الركاب الكبيرة أو الشحن الجوي.

وجاءت الندوة في إطار الجهود المشتركة بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وغرفة تجارة وصناعة عمان لتعريف القطاع الخاص المحلي بالفرص الاستثمارية المتوفرة بالمنطقة وتشجيع المستثمرين المحليين على اقتناص هذه الفرص والاستفادة من التسهيلات والحوافز التي تقدمها الهيئة.

تعليق عبر الفيس بوك