"الثقافي البريطاني" يكرم الطلاب العمانيين الفائزين في برنامج "تقدم"

 

مسقط - الرؤية

كرَّم المجلسُ الثقافي البريطاني وبنك HSBC الشرق الأوسط عدداً من الأفكار المقدَّمة في إطار برنامج "تقدَّم" الخاص بتطوير المهارات الحياتية. وأقام المجلس الثقافي البريطاني احتفاله السنوي في مسقط، تتويجاً لجهود البرنامج المبذولة على مدار العام، مُكرِّماً عدة أفكار خلاقة شملت: خوذة ذكية لعمال البناء، وأجهزة استشعار على الطرق لتنبيه السائقين عند الانحراف عن مسارات القيادة، ونظام مراقبة لري المزارع يعمل بالطاقة الشمسية.

ويفرضُ برنامج "تقدَّم" على الشباب المشاركين فيه تحديات تتطلب منهم تطبيق مهاراتهم الجديدة المكتسبة خلال البرنامج ليقدموا حلولاً لمشكلات عالمية واجتماعية مختلفة؛ وذلك بهدف مساعدتهم على اكتساب المرونة التي تمكّنهم من الثبات والنجاح في مواجهة المتغيرات المتسارعة في أماكن العمل. وشارك في هذا العام من السلطنة أكثر من 400 طالب من كلية كالدونيان الهندسية والكلية التقنية العليا، 80 بالمئة منهم من العمانيين. وقدّم الطلاب المشاركون -الذين جرى توزيعهم على فرق- 56 فكرة، وسيتم منح أعضاء الفريق الفائز الفرصة للانضمام إلى المجلس الثقافي البريطاني في السلطنة من أجل الحصول على تدريب للعمل.

وحلَّ في المرتبة الأولى بين تلك الأفكار: خوذة ذكية لعمال البناء، يهدف تصميمها الحديث للتخفيف من قسوة ظروف العمل في مواقع البناء والتشييد.

وحلَّ في المركز الثاني الفريق الذي يقف وراء فكرة تهتم برفع مستوى السلامة على الطرقات، إذ عمل على تطوير أجهزة استشعار ترصد خروج المركبات عن مساراتها في المسارب المحددة على الطرقات، لتقوم بتنبيه المركبات القادمة عبر إطلاق ضوء أحمر متقطع.

وحلّت في المرتبة الثالثة فكرة خاصة بحلّ مشكلة بيئية، اقترح الفريق المسؤول عنها تطوير جهاز يعمل بالطاقة الشمسية يمكنه قياس مستوى الرطوبة في التربة.

وفي هذا السياق، قال أندرو لونج الرئيس التنفيذي لبنك HSBC عُمان، إنَّ رعاية المواهب الشابة ودفع التنمية التربوية "جزء أساسي من مبادئ العمل الجوهرية في HSBC عُمان"، وأضاف: "تعتبر الموضوعات التي يتناولها برنامج "تقدَّم" أساسية لقيَمنا، ونحن نؤمن بأن غرسَ مبادئ الحياة العملية والمهارات لدى الطلاب اليوم سيمكّنهم من أن يكونوا أفراداً ناجحين في المستقبل".

من جانبه، تقدّم بول هيلدر مدير المركز الثقافي البريطاني بالتهنئة إلى جميع المشاركين في برنامج "تقدَم" هذا العام، معتبراً أن البرنامج "يلعب دوراً محورياً في دعم مسيرة التعلّم لدى الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل في المستقبل عبر إكسابهم المهارات الاجتماعية والشخصية الضرورية للعمل".

تعليق عبر الفيس بوك