"الكتاب والأدباء" تعلن إطلاق مسابقة "الكاتب الواعد" للأطفال والناشئة

 

 

مسقط - الرؤية

أعلنتْ الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء عن إطلاق مسابقة خاصة بالأطفال والناشئة من عمر (7ـ 15 عامًا)، تحمل عنوان "الكاتب الواعد"؛ لتنضم إلى جائزة الإبداع الثقافي التي دشنتها الجمعية عام 2008م، تحت اسم "أفضل الإصدارات الأدبية"؛ حيث تُعنى المسابقة باكتشاف وتبنّي المواهب الكتابيّة لدى الأطفال والناشئة العمانيين في مجالات القصة، والشعر، وأدب الرحلة، والمذكّرات، واليوميات، والقصة المصورة، والمقال، وتُخصّص كلّ دورة لمجال واحد فقط من مجالات المسابقة.

وقال المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء: إن المسابقة تهدف لاكتشاف ملكات الكتابة لدى الأطفال والناشئة العمانيين الموهوبين في مختلف المحافظات، وتأصيل حب الكتابة لدى الأطفال والناشئة للتعبير عن ذواتهم وعوالمهم. وستعمل الجمعية على تدريب وتأهيل جيل من الموهوبين كتابيًا حتى تصير الكتابة عادة وسلوكًا مُستدامًا في حياتهم، مع دعم وتكريم الموهوبين ونشر كتاباتهم وتسويقها بما يتناسب مع خطة النشر في الجمعية.

وأضاف الصقلاوي: إن المسابقة خط أدبي تقوم الجمعية برسمه ليتشكل كاهتمام بالنشء والأطفال المبدعين في السلطنة، خاصة وأن الجمعية ماضية في الاهتمام بالكتّاب الواعدين ونشر إصداراتهم ضمن إصدارات الجمعية السنوية، كما أن هذه المسابقة امتداد للفكرة الأدبية للدورة التدريبيّة "تعال نكتب في مسقط" التي أقامتها الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء، ضمن معرض مسقط الدولي للكتاب العام الماضي، والتي قدَّمها الشاعر والكاتب العراقي قاسم سعودي، والتي تمخض عنها الإصدار الذي قدمته الجمعية في معرض مسقط للكتاب هذا العام وحمل عنوان "مصابيح صغيرة"، وضمن اهتمامات الجمعية بالأخذ بأدب الطفل عامة في السلطنة، التي ركزت على كتابة القصة القصيرة، وتعليم الأطفال كيفية جمع الأفكار وصياغة الجملة القصصية وأهمية إطلاق التخييل، ونتج عن ذلك إصدار كتاب "مصابيح صغيرة" خاص بالأطفال المشاركين في الدورة.

يُذكر أن استمارة المسابقة يستطيع المتسابق الحصول عليها من مقر الجمعية بمرتفعات المطار في مسقط أو في فرعيها في ظفار والبريمي. وفي نهاية أعمال المسابقة، ستنظم الجمعية دورة تدريبية في الفترة من يوم الأحد 29 يوليو وحتى يوم الأربعاء 1 أغسطس 2018م، في مقر الجمعية بمرتفعات المطار، تقدمها الكاتبة العمانية الدكتورة وفاء الشامسية.

تعليق عبر الفيس بوك