"تاريخ وتراث" يحتفي بحياة وعطاء عبدالله بن القاسم

 

كل ما يتعلق بتفاصيل حياة وعطاء التاجر العُماني عبد الله بن القاسم سيكون محور برنامج تاريخ وتراث "شخصيات عمانية خلدها التاريخ" والذي يقدمه الدكتور حميد النوفلي،على الرؤية TV، حيث تحمل حلقة اليوم الثلاثاء عنوان "عبدالله بن القاسم الملقب بأبي عبيدة الصغير" وقد كان يسكن بلدة بسيا، وهو من علماء النصف الأول من القرن الثاني الهجري.

تلقى الشيخ أبوعبيدة الصغير العلم من الشيخ أبي عبيدة مسلم فكان أحد تلامذته النجباء، فعندما كان يذهب إلى منـزل الفضل بن جندب يحمل معه قرصين من خبز وملح ليأكل منهما، فسأله الفضل عن ذلك، وكان الفضل غنياً يحب الطعام الكثير ويقول له: سبحان الله يا أبا عبيدة تفعل بي مثل هذا، فقال أبو عبيدة: دعني منك وإلا لم أدخل عليك منـزلا.

وقد اختلف في وفاة الشيخ أبي عبيدة عبدالله بن القاسم – رحمه الله- فقد ذكر الشيخ الشماخي عن أبي سفيان أنه سمع رجلا من خراسان عن أبي عبيدة الصغير وهو الذي تولى أمره في مرضه في خراسان –أي أبا عبيدة- يقول: كان عبدالله بن القاسم يصلي قائما، فلما غلب –أي عجز- حملته حتى قعد على المسجد فكبر ثم ركع ثم هوى إلى السجود فظننت أنه غلب فبادرت لأرفعه فجذبني فأرسلته فسجد وهو جالس، فلما فرغ والتفت إليَّ قال: إنما الإيماء على من كان على الفراش أو دابة أو سفينة وأما من كان في المسجد فإنما يركع ويسجد. يذاع البرنامج في السادسة مساء.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك