الحقوق الثمانية

طالب المقبالي

احترت في وضع العنوان المناسب لهذا المقال بين "سنصل أينما كنتم" وبين "الحقوق الثمانية" للمبادرة التي أطلقتها إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الباطنة بالرستاق للوصول إلى القرى الجبلية البعيدة في ولايتي الرستاق والعوابي.

هذه المبادرة انطلقت أولى محطاتها في شهر أبريل الماضي، وكانت أولى محطات مبادرة "سنصل أينما كنتم" بقرية بلد سيت، وشملت خمس قرى هي: بلد سيت وهاط والحاجر وبيمه وصلما بوادي بني عوف بولاية الرستاق.

الحملة دُشنت بدعم من سعادة الشيخ الدكتور سعيد الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك الذي لا يألو جهداً في سبيل الوصول إلى المستهلك أينما كان في عمان، سواءً في السهل أو الجبل من أجل تقديم خدمات الهيئة، وقد دشنت الحملة بالتعاون مع سلاح الجو السلطاني العماني ممثلا بقاعدة المصنعة الجوية وبعض المؤسسات الحكومية والمجتمعية.

 والهدف الأسمى من هذه المبادرة هو توصيل رسالة الهيئة العامة لحماية المستهلك المتمثلة في نشر الوعي والثقافة الاستهلاكية وتعريف المستهلكين بكافة شرائح المجتمع وبمختلف القرى والأودية التي تتبع ولايتي الرستاق والعوابي.

وهذه المبادرة سوف تمتد من شهر أبريل وحتى شهر أكتوبر من العام الحالي 2018 حسب البرنامج المعد من قبل الإدارة.

وفي حديث عابر مع الأخ الفاضل سالم بن محمد بن حميد العبري مدير إدارة حماية المستهلك بالرستاق حول هذه المبادر للاستيضاح أكثر قبل الكتابة في هذا الموضوع قال بأنّه تم تقديم أوراق عمل للحضور للتعريف من خلالها بالهيئة ودورها واختصاصاتها وتعريف الحضور بقانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 66/2014 ولائحته التنفيذية وبعض القرارات الصادرة بشأن حظر تداول بعض السلع، وكذلك تعريفهم بحقوقهم الثمانية وبعض القرارات الصادرة بشأن حظر تداول بعض السلع غير المطابقة للمواصفات والمقاييس والتي تضر بصحة وسلامة المستهلك، كما تم تعريف الحضور بآلية تقديم الشكاوى والبلاغات سواءً بالحضور لمبنى إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الباطنة بالرستاق أو عبر قنوات التواصل المتعددة للهيئة.

هذه الحملة خُطط لها لتصل إلى مفهوم الجميع لتكون التوعية واضحة ومهمة، حيث صاحب ورقة العمل معرض لبعض النماذج من السلع المسحوبة من الأسواق غير المطابقة للمواصفات والمقاييس كي تكون الصورة أوضح والرسالة أشمل وأعم، كذلك تم خلال المعرض شرح كيفية التعرف على العروض المضللة وعرض صور للضبطيات التي قامت بها الهيئة بشكل عام والإدارة بشكل خاص.

ولم تكتف الهيئة بهذه الوسائل، بل قامت بتوزيع العديد من المنشورات والمطويات التي أنتجتها الهيئة، ولتثبيت هذه الحملة لتبقى عالقة في الأذهان قامت الهيئة بتوزيع بعض الهدايا المحفزة للحضور.

وتوالت بعد ذلك المحطات فشملت حملتين للذكور والإناث بنيابة الحوقين بولاية الرستاق بالتعاون مع فريق الحوقين الرياضي، شملت نيابة الحوقين ووادي الحيملي ووادي الحاجر والقرية.

تم في الحملة تقديم ورقة عمل بعنوان "استهلك بوعي واعرف حقوقك" شملت المحاور التي سبق ذكرها في محطة بلد سيت، بالإضافة إلى عرض بعض الأفلام التوعوية التي تم إنتاجها من قبل الهيئة وعرض الموقع الإلكتروني للهيئة وتوضيح بعض البرامج التي تخدم المستهلك مع عرض صور لبعض الضبطيات التي تمت من قبل الهيئة.

وقد أتيح للجمهور المشاركة بفعالية من خلال فتح باب الاستفسارات والنقاش والتي تم الرد عليها من قبل سعود بن علي الحمراشدي رئيس قسم تنظيم ومراقبة الأسواق بالإدارة وسالم بن علي الناصري الباحث القانوني بالإدارة والذين عرفوا كذلك على آلية تقديم الشكاوى والبلاغات والسلع والخدمات المشمولة بالضمان.

كما شملت حملتين للذكور والإناث بوادي السحتن تم فيهما تعريف الحضور بدليل المستهلك الإلكتروني الذي يعرض الكثير من المعلومات، بالإضافة إلى تقديم الشكاوى والبلاغات وأسعار السلع ومقارنتها بين المؤسسات التجارية، كما تم تعريفهم بمدلولات أرقام العلب البلاستيكية وآثار إعادة تدويرها على صحة وسلامة المستهلك.

بقي لنا أن نعرف ما هي الحقوق الثمانية؟

الحقوق الثمانية هي: الحق في المعرفة، وحق السلامة والأمان، وحق الاستماع إلى آرائه، وحق التعويض، وحق التوعية، وحق إشباع احتياجاته الأساسية، والحق في بيئة صحية.

لقد خُطط لهذه الحملة بعناية فائقة كي تصل إلى المستهلك أينما كان بعدما كانت تقام مثل هذه الحملات التوعوية في أمهات المدن التي تشبعت بمثل هذه الحملات والندوات.

muqbali@mail.com