برنامج مسابقات الأطفال "دفتري" على القناة العامة

 

عَوْدة لبرامج مسابقات الأطفال في تليفزيون سلطنة عمان، يطل هذا العام برنامج "دفتري"، من إخراج راشد السابعي، وتقديم مجموعة من الأطفال.

وهو برنامج مسابقات يومي مباشر موجه للأطفال، يأخذ شكل الدفتر الذي يتضمن مجموعة من الصفحات والأبواب، ولكل صفحة مسابقة تختلف عن الأخرى.. البرنامج في محتواه يسلط الضوء على عدد من الشخصيات العمانية والعلماء المسلمين، ويُسهم في إثراء الجانب اللغوي للطفل، وتشجعهم على القراءة؛ علاوة على التطرق إلى مجالات العلوم والمعلومات العامة؛ وذلك بأسلوب تفاعلي هادف ومشوق للطفل عن طريق استخدام الرسم المتحرك "الإنميشن" بطابع مستمد من البيئة العمانية.

وقال يوسف بن سيف الدغيشي معد البرنامج: إن "دفتري" هو برنامج مسابقات هادف ومنوع للأطفال، يهدف لتنمية الجانب اللغوي لديهم بشكل مبسط، كما يتناول التعريف بالشخصيات العمانية التاريخية والتراث العماني الأصيل عن طريق الرسم الجرافيكي لتقديم وجبة معرفية للطفل.

ويشتمل البرنامج على 5 مسابقات؛ هي: علم وعلماء، وتهدف للتعريف بعلماء عُمان في كافة المجالات والتعريف بالشخصيات العمانية التي أسهمت في صنع التاريخ العماني.

والمسابقة الثانية هي أحفاد الخليل؛ وهي مسابقة لغوية تستمد اسمها من أحد علماء عمان المشهورين في مجال اللغة والأدب، وذلك من خلال طرح ثلاث جمل لكل متصل من الأطفال بدون نقاط، وعليه أن يحاول قراءتها كما لو كانت منقطة.

وهناك كذلك مسابقة بين رفوف مكتبتي، وتتناول في كل حلقة قصة هادفة للطفل تعقبها مجموعة من الأسئلة حول محتوى هذه القصة، إضافة إلى مسابقات أخرى كمسابقة الحارة ومسابقة الرسائل النصية.

وقالت خديجة العبرية: ممتنة لثقة التليفزيون بموهبتي واختيارهم لي لتقديم البرنامج، وأطمح في أن أقدم للجمهور المفيد من خلال البرنامج الذي يخاطب الطفل. وعبرت تسنيم التوبية عن سعادتها في تقديم البرنامج مع زملائها خديجة العبرية ويزيد البلوشي. يسعدها أن تعود لتقديم برامج هادفة يخدم المجتمع خاصة في شهر رمضان المبارك حيث المشاهدة تكون أكثر خاصة أن الأطفال في إجازات.

أما يزيد البلوشي، فكان هاجس التقديم والإلقاء معه منذ الطفولة وهو سعيد بإطلالته من خلال برنامج المسابقات "دفتري" على المجتمع العماني، وبالتحديد للأطفال ويتمنى التوفيق كما يتمنى أن ينال رضا المشاهدين.

تعليق عبر الفيس بوك