استعراض "خطة التنمية المستدامة 2030" لتعزيز فرص التعليم المنصف والجيد للجميع

...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

افتُتحت، صباح أمس الإثنين، حلقة عمل حول خطة التنمية المستدامة 2030 للهدف الرابع ضمانًا للتعليم المنصف والجيد للجميع، وتعزيز فرص التعليم للجميع، بفندق كيمبينسكي مسقط بمشروع الموج، والذي نظَّمته وزارة التنمية الاجتماعية -ممثلة بالمديرية العامة للتنمية الأسرية دائرة شؤون الطفل- وبالتعاون مع اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، بدعم من الشركة القطرية العمانية للاتصالات "أوريدو"، وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية نائب رئيس لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل.

وتتضمَّن الحلقة 3 جلسات عمل؛ ابتدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة وزارة التنمية الاجتماعية، ألقتها سعاد بن سعيد اليزيدية مديرة دائرة شؤون الطفل؛ جاء فيها أنَّ أهداف التنمية المستدامة ليست ملزمة قانونا، إلا أنه من الأهمية بمكان أن تضع الحكومات أطر وطنية لتحقيقها، وتتحمَّل مسؤولية متابعة التقدم المحرز واستعراضه، مبنيا المعلومات والبيانات النوعية وتمهيدها لتقديم تقاريرها الوطنية على الصعيد الدولي؛ حيث سترصد أهداف التنمية وغاياتها الـ169 من خلال استخدام مجموعة من المؤشرات العالمية المعتمدة.

بعدها، ألقى محمد بن سليم اليعقوبي أمين للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، كلمة؛ أشار فيها إلى إحراز السلطنة تقدما كبيرا في مبادرة التعليم للجميع 2000/2015 في أهدافها الستة، وهي ماضية وملتزمة بتنفيذ جدول أعمال التعليم 2030، والعمل على ربط هذه الغايات بالخطط الخمسية والإستراتيجية الوطنية للتعليم 2040.

وألمح اليعقوبي إلى النقاشات التي دارت؛ سواء على المستوى الإقليمي أو شبه الإقليمي، حول الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة التعليم 2030، وآخرها الاجتماع الإقليمي العربي الثاني في دبي 2017م، والتي أكدت على التزام الدول بإطلاق حملات توعية تعريفية حول الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وغاياته وتنفيذها، وكذلك توسيع الشراكات وتحسين التعاون مع الشركاء الوطنيين والإقليميين.

واختتمت الجلسة الافتتاحية بورقة حول الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم 2030م)، قدمها بدر بن سليمان الحارثي مدير دائرة قطاع التربية باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.

كما بدأت أعمال الجلسة الأولى بورقة حول دور المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لبناء ورصد مؤشرات أهداف التنمية المستدامة ومؤشرات المرأة والطفل، قدمتها كوثر بنت حمد الفارسية مديرة دائرة المعلومات الوطنية والدولية. بعدها، قدم صالح بن سعيد العبيداني مدير دائرة إعداد الخطط التنموية بالمجلس الأعلى للتخطيط ورقة حول دور المجلس الأعلى للتخطيط في متابعة أهداف التنمية المستدامة 2030م.

واستهلت جميلة بنت سالم جداد مديرة دائرة شؤون المرأة بوزارة التنمية الاجتماعية أعمال الجلسة الثانية بورقة حول الهدف الخامس، وإدماج مفهوم المساواة في إستراتيجية العمل الاجتماعي لوزارة التنمية الاجتماعية، كما قدمت رئيسة قسم مؤسسات تنشئة الطفل ورقة حول مؤسسات تنشئة الطفولة المبكرة ومواءمة الخطط والإستراتيجيات مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، كما قدمت مديرة مساعدة لدائرة التأهيل ورقة حول الهدف الرابع للتنمية المستدامة 2030، مقاربة مع إستراتيجية العمل الاجتماعي 2015-2025 (محور حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة).

تعليق عبر الفيس بوك