دراسة تكشف عن النشاط الملاحي العماني في العصر الحديث

مسقط - العمانية

سعت الباحثة بشرى كاظم عُودة إلى دراسة الدور الحضاري الذي قام به العُمانيون في تطوير الملاحة في المحيط الهندي في كتابها الموسوم "نشاط عُمان الملاحي 1749-1856م"، والصادر عن دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع ببغداد، ويقع الكتاب 190 صفحة من القطع الكبير.

وتناولتْ الباحثة -في دراستها- نشاط عُمان الملاحي خلال المدة من 1749 إلى 1856م، وحيث إن هذه الحقبة الزمنية المهمة من تاريخ الملاحة في عُمان لم تحظ بعناية الباحثين بقدر كافٍ، بل انصبَّت معظم جهود المؤرخين على دراسة النشاط الملاحي في المدد السابقة، خاصة في عهد حكم سلالة اليعاربة الذي تميز عهدهم بنشاط ملاحي وتجاري واسع، واحتلوا مكان الصدارة على القوى الموجودة في حوض المحيط الهندي آنذاك؛ فهدف الدراسة يتمثَّل في الكشف عن واقع النشاط الملاحي والإبحار في المحيطات؛ حيث تمكن العمانيون من الوصول لمناطق قصية، كما تكشف الدراسة عن براعة العمانيين في استخدام نشاطهم الملاحي في الدفاع عن وطنهم، والتصدي للقوى المنافسة تجاريا أو تلك التي حاولت السيطرة على المنطقة بقوة السلاح.

أما بالنسبة لسبب اختيار الباحثة للعام 1749م، فلكونه يُمثل بداية حكم الدولة البوسعيدية التي اشتهرت بنشاط ملاحي واسع، وتتوقف هذه الدراسة عند العام 1856م، وهو عام وفاة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، الذي يعد من أبرز الشخصيات التي لعبت أدوارًا بارزة في تاريخ عمان والخليج العربي وشرق إفريقيا، كما امتلكت عُمان في عهده أسطولًا أكبر من الأسطول الأمريكي آنذاك، غير أنه بمجرد وفاة السيد سعيد تراجع النشاط الملاحي كثيرًا وزال حكم إمبراطورية ملاحية كبيرة بعد ذلك.

وينقسمُ الكتاب إلى 4 فصول وخاتمة، وعدد من الخرائط والملاحق؛ فقد تناول الفصل الأول أوضاع عُمان الجغرافية العامة ومؤثراتها في النشاط الملاحي من خلال دراسة موقع عمان الملاحي وخصائصه، ونشأة الأسطول العماني، لإضافة إلى مقاومة اليعاربة للبرتغاليين، ويعد هذا الفصل بمثابة دليل جغرافي وتمهيد تاريخي لدراسة تلك الأوضاع وتوضيح دور أهل عمان في طرد الغزاة المستعمرين، لا سيما البرتغاليين.

كما استعرض الفصل الثاني نشاط عُمان الملاحي في فترة حكم الإمام أحمد بن سعيد (1749-1783) للقارئ أهمية وقوة الأسطول البحري الذي استخدمه الإمام للدفاع عن البصرة.

وكشف الفصل الثالث عن الدور الذي لعبته الملاحة العمانية في عهدي السيدين حمد بن سعيد وسلطان بن أحمد (1783-1806) وعلاقاتهما التجارية وأثرها في النشاط الملاحي.

وتطرق الفصل الرابع إلى نشاط عمان البحري في عهد السيد سعيد بن سلطان (1806-1856) وتضمن دراسة دور التجارة وأثرها في تحفيز تطوير الأسطول التجاري العماني والأسطول البحري الحربي، وتناول المحور الأخير من هذا الفصل تاريخ صناعة السفن العمانية وأنواعها وطرق استخدامها ومواسم الاستخدام.

واعتمدتْ الباحثة -في دراستها هذه- على عدد من الوثائق؛ مثل: وثائق حكومة بومبي ونصوص المعاهدات التي عقدتها بريطانيا مع مشيخات الخليج، وعلى الوثائق الفرنسية، كما اعتمدت على ما كتبه القس بادجر في ترجمته لكتاب ابن رزيق المعروف بـ"الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين"، وعلى ما كتبه الرحالة الدنماركي نيبور، وعلى عدد من الدراسات الغربية المعربة مثل بريطانيا والخليج لجون كيلي، وكتاب مايلز "الخليج بلدانه وقبائله"، وكتاب آرنولد ولسن "الخليج العربي"، وكتاب روبرت جيرلان لاندن "عمان منذ 1856 مسيرًا ومصيرًا". كما استعانت الباحثة بكتاب تحفة الأعيان للإمام نور الدين السالمي. هذا بجانب الاستفادة من عدد من الرسائل الجامعية غير المنشورة وعدد من الدوريات العربية والأجنبية المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك