جمعية العود تحتفل باختتام الدورة التدريبية لأعضائها في العزف

 

مسقط - الرؤية

نظمت الجمعية العُمانية لهواة العود التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم حفل اختتام الدورة التدريبية الحادية عشرة للأعضاء المستجدين في أساسيات العزف على آلة العود والتي حضرها عدد من موظفي مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ومن موظفي الجمعية وبحضور أساتذة ومختصون وعدد من أعضاء الجمعية.

وتحرص الجمعية على تنظيم الدورة سنوياً والتي استمرت لمدة ثلاثة أشهر خلال الفترة من 6/2 وحتى 8/5/2018م، حيث شارك فيها 40 الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وقام بتدريبهم كل من الدكتور مدثر أبو الوفا وخالد التويجري.

وقدم المشاركون في هذا الحفل مجموعة من الأعمال التي تنوعت ما بين عزف جماعي ومنفرد وغناء وهي نتاج لما تمَّ تدريسه خلال فترة الدورة التدريبية.

بدأت الفقرة الأولى بعزف جماعي لجميع المشاركين وقدموا معزوفات أكاديمية تحقق من خلالها ما تم تعلمه كمنهج لعدد من المقامات الموسيقية مثل دولاب راست ودولاب بياتي وسماعي دارج حجازي وتخللها تقاسيم منفردة لمواهب أكدت موهبتها في ضبط الريشة مع وقع أوتار العود ليخرج بلحن متزن وصوت جميل.

كما كان للأغاني الشرقية بصمة واضحة أتقن المشاركون في عزفها، فأبدعوا في عزف أغنية أنت عمري وأغنية لسه فاكر لكوكب الشرق أم كلثوم.

في الفقرة الثانية تم تقديم أغانٍ تراثية منها (هوه يا زينة) و(يا حلوة يا جارة) وأغنية (يا منيتي) و(واقف على بابكم) وهي من الأغاني الخليجية المعروفة، بصوت محمد الجابري ومحمود السيابي.

وخرجت الدورة بأصوات واعدة في مجال الغناء وذلك من خلال تقديم عدد من الأغاني المعروفة والتي لها جمهورها ومحبيها، فقدم سعيد المجيبي أغنية قالوا ترى، وقدم محمد الجابري أغنية واويح نفسي وقدم عوض البادي يا قاف واختتم زايد الفارسي بأداء أغنية يا سيدي بدري.

تضمنت الفقرة الثالثة مقطوعة قدمها محمد القاسمي وهو من خريجي الدورات التدريبية السابقة من تأليفه بعنوان (بداياتي) ، ثم اختتم الحفل بعزف وغناء جماعي لأغنية (حلوة عمان) .

وفي الختام قام بدر المسكري مدير مكتب سعادة أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بتقديم شهادات المشاركة على الأعضاء المنتسبين للدورة والمشاركين في هذا الحفل.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك