تنامي الإقبال على الترشح لجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

مسقط - الرؤية

تشهد جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دورتها السابعة 2018م، والمخصصة للعمانيين، تزايدَ الإقبال للتسجيل والترشح من خلال موقعها الإلكتروني www.sqa.gov.om.

وتم تحديد التنافس هذا العام في مجال دراسات التراث الثقافي غير المادي عن فرع الثقافة، ومجال الأفلام القصيرة عن فرع الفنون، ومجال الشعر الشعبي عن فرع الآداب. كما تمَّ تحديد موعد انتهاء التسجيل وقبول طلبات الترشح بتاريخ 26 يوليو، ليتم بعد ذلك بدء أعمال لجان الفرز الأولي التي تنظر في الأعمال من حيث مطابقتها للشروط والأحكام المحددة لطلبات الترشح، وترشيح الأعمال المؤهلة للتنافس النهائي.

ويبدأ بعد ذلك عمل لجان التحكيم التي تضمُّ أعضاء من ذوي الخبرات الطويلة والمعروفة في المجال المحدد من داخل السلطنة وخارجها. ومن المرتقب أن يتم إعلان أسماء الفائزين في مطلع شهر نوفمبر من العام الجاري في المؤتمر الصحفي التي يعقده مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.

وجاءت المشاركات بعد انطلاق الحملة الإعلامية الخاصة بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للدورة السابعة، في مطلع مارس من العام الجاري، من خلال بث الإعلانات التليفزيونية والإذاعية والصحف المحلية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي مطارات عمان...وغيرها من الأماكن العامة، تحت إشراف ومتابعة من مكتب الجائزة.

وتنقسمُ الجائزة إلى ثلاثة فروع ثابتة؛ هي: فرع الثقافة، وفرع الفنون، وفرع الآداب، وفي كل فرع تتعدد المجالات؛ ففرع الثقافة يُعنى بالأعمال والكتابات الثقافية المختلفة في مجالات المعارف الإنسانية والاجتماعية عموماً، كـ"اللغة، والتاريخ، والتراث، والفلسفة، والترجمة، ودراسات الفكر.."، كما يُعنى فرع الفنون بالنتاج الفني بشتى صوره المعروفة عالميًّا، كـ"الموسيقى، والفن التشكيلي، والنحت، والتصوير الضوئي..". أما فرع الآداب، فيُعنى بالأنماط الأدبية المختلفة، كـ"الشعر، والرواية، والقصة القصيرة، والنقد الأدبي، والتأليف المسرحي..".

ويحتوي الموقع الالكتروني للجائزة على كافة شروط الترشح وكيفية التسجيل في الدورة السابعة 2018 www.sqa.gov.om، كما يمكن متابعة مستجدات الجائزة من خلال حساباتها على موقعي تويتر وفيسبوك للتواصل الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك