ميادة الحناوي وكاظم الساهر وعبادي الجوهر بالمقدمة.. و"عنتر وعبلة" لأول مرة

نجوم "زمن الفن الجميل" والروائع الكلاسيكية وفنون عالمية راقصة في الموسم الجديد لدار الأوبرا السلطانية

...
...
...
...

 

◄ كامل بن فهد: التتويج بجائزة الأوبرا الدولية دليل على مكانة السلطنة في العالم

◄ الموسم الجديد يترجم الرؤية المستنيرة للمقام السامي ويتماشى مع ثقافتنا العمانية

◄ 93% نسبة بيع التذاكر.. و23% من الجمهور يأتي من خارج السلطنة

◄ نافاش: "الأوبرا السلطانية" توظف عمانيين لأداء الأدوار الثانوية في العروض الضخمة

◄ "ليلة في البندقية".. إنتاج مشترك بين "الأوبرا السلطانية" و"أوبرا ليون" و"أوبرا جراتس"

◄ مجموعة عروض الأوبرا تنطلق بملحمة ألكسندر بورودين العظيمة "الأمير إيغور"

◄ نصير شمة ومنال محيي الدين ووائل كفوري ونوال الكويتية يحيون الليالي العربية

◄ لأول مرة.. تنظيم مهرجان عمان العالمي للموسيقى الشعبية

 

كشفتْ دار الأوبرا السلطانية مسقط، أمس، عن تفاصيل الموسم الجديد المقبل (2018-2019)؛ وذلك في مؤتمر صحفي عُقِد بحضور صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد عضو مجلس إدارة الدار، وبحضور أومبيرتو فاني المدير العام للدار، والدكتور عصام الملاح مستشار مجلس الإدارة للبرامج والفعاليات، وليزا نافاش من البرنامج المستحدث في دائرة التعليم، بجانب عدد من المسؤولين في الدار.

واستُهل المؤتمر بكلمة، ألقاها صاحب السمو السيد كامل بن فهد؛ قال فيها: يسعدني أن أرحّبَ بكم في دار الأوبرا السلطانية مسقط للإعلان عن برنامج الموسم الجديد 2018-2019، وإلقاء الضوء على بعض إنجازات الموسم الماضي، واستعراض ما سوف يتم إنجازه في الموسم المقبل.  تفتخر الدار باستقبال موسمها الثامن -الذي يحمل عنوان "حول العالم مع دار الأوبرا السلطانية مسقط"- حيث يتميز هذا الموسم باستضافة عددٍ هائلٍ لأشهر الفنانين من جميع أنحاء العالم، إضافة لتقديم إنتاجين جديدين مشتركين بين الدار، وعددٍ من أبرز دور الأوبرا العالمية، ويُسعدني أن أؤكدَ لكم حرصَ اللجنة العليا ومجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط على اختيار واعتماد إنتاجات عالية المستوى من خلال وضع برنامج متوازن، آخذين في الاعتبار آراء مختصين وجمهور الدار، ويتماشى مع ثقافتنا العمانية، ويلبي الرؤية المستنيرة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه.

 

الرؤية - مدرين المكتومية

 

 

وأضاف سموه: لقد كان شرف كبير للدار المشاركة في حفل توزيع جوائز الأوبرا الدولية، وتقديم جائزة لفئة أفضل مغنية، التي تعادل جائزة الأوسكار العالمية، وهو دليل على مكانة السلطنة بين الدول، ووصول دار الأوبرا السلطانية مسقط مكانةً مرموقةً بين دُور الأوبرا العالمية، وأتيحت لي خلال إلقائي كلمة في هذا الحفل فرصةً للتعريف بوطننا الحبيب عُمان، ودور دار الأوبرا السلطانية مسقط  الرائد، ودعمها الدائم للمواهب الشابة الواعدة. وتابع: تُواصل دارالأوبرا السلطانية مسقط مساعيها في تدريب الشباب العماني داخل الدار، وخارجها على مُختلف فنون المسرح؛ فقد قامت -على سبيل المثال- بتدريب فنيين عُمانيين على تقنيات الإخراج المسرحي والإضاءة، في مهرجان أوبرا روسيني الشهير الذي يقام في إيطاليا في شهر أغسطس من كل عام، كما أتاحت للشباب العماني فرصة التعرف على فنون الأداء عن قرب، عن طريق منحهم أدواراً ثانويةً في عروض الأوبرا؛ حيث إن غالبية الأدوار كانت بمشاركة شباب، وشاباتٍ وأطفال عمانيين؛ حيث وصل عددهم  إلى 73 فرداً خلال الموسم.

نمو المبيعات

وأوضح سموه أن دار الأوبرا السلطانية مسقط تبذل جهودا للوصول إلى قطاع واسع من الجماهير داخل السلطنة وخارجها، ولا ننسى دورها الفعال في تعزيز التفاعل مع الجماهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي في جميع المجالات المهمة. وأشار إلى أن الدار شهدت تزايدًا في مبيعات التذاكر من خلال عقد تحالفات مع العديد من الفنادق، والمنظمات السياحية؛ مما ساعد على وصول نسبة مبيعات التذاكر إلى أكثر من 93%، كما كانت نسبة الحضور من خارج السلطنة 23% من 82 دولة؛ منها أعلى خمس دول هي: المملكة المتحدة، وإيطاليا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا. وتابع: إنه وفي هذا السياق، تعتزم  دار الأوبرا السلطانية مسقط إدخال تغييرات جوهرية على نظام حجز التذاكر؛ حيث ستكون منصة حجز التذاكر الجديدة أسرع استجابة للمستخدم، مما يساعده على تسجيل اختياره من خلال جواله، أو جهاز الكمبيوتر مباشرة، إضافة لموقع فيسبوك، أو جوجل، وعرض خريطة المقاعد بواسطة  .HTML وزاد: سنقدم مستوى جديدا لعروض النجوم اللامعين سيطلق عليه "المستوى زائد واحد "(Tier 1+) ، إضافة لتطبيق  نظام أسعار تذاكر منخفضة وموحدة للفعاليات التقليدية والفلكلورية والتعليمية، كما سيتم  وضع سعر رمزي لتذاكر العروض الخارجية في الهواء الطلق. ومضى قائلا إن الأوبرا ستقدم خدمة استرجاع التذاكر، واتباع نظام القسائم للشركات الراغبة في الحجز؛ تجنبًا لمشكلة الحجوزات الجماعية، والمقاعد غير المستخدمة. وكشف أنه وانطلاقا من حرص الدار على استقطاب أفضل البرامج العربية، فقد تم إنشاء لجنة تعزيز وإثراء إعداد البرامج العربية بالدار من أجل دراسة تلك البرامج المقترحة قبل رفعها للمجلس للاعتماد النهائي، ويترأس اللجنة معالي الدكتورة رئيسة مجلس إدارة دار الأوبرا، وبعضوية مختصين من داخل الدار وخارجها.

وأكد سموه أن الدار تحرص دائما على تعزيز تفاعلها مع المجتمع وانطلاقا من المسؤولية الاجتماعية، مشيرا إلى أنه وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمرض السرطان، تمت إضاءة مبنى الدار في شهر فبراير الماضي باللونين البرتقالي والأزرق، في إطار جهود عالمية شملت 140 دولة؛ استجابةً لدعوة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، كما نظمت الدار بنجاح الحملة الخامسة للتبرع بالدم، التي تمكنت من جذب 135 متبرعًا.

 

برامج متنوعة

بعد ذلك، استعرض أومبيرتو فاني المدير العام للدار، بصحبة الدكتور عصام الملاح مستشار مجلس الإدارة للبرامج والفعاليات، البرنامج الخاص بالعروض؛ وقال: إن التركيز سينصب بشكل كبير على مواهب الأوركسترا هذا الموسم؛ حيث تستضيف الدار عددًا من أشهر قادة الأوركسترا لقيادة مجموعة من أهم فرق الأوركسترا الرائدة حول العالم. وأضاف: إن من أشهر الضيوف المايسترو بلاسيدو دومينغو الذي سيقود أوركسترا وجوقة مسرح "ماسيمو باليرمو" في رائعة جوزيبي فيردي "الشريدة"، والمايسترو فاليري غيرغييف الذي سيقود أوركسترا وجوقة وفرقة باليه مسرح مارينسكي في أوبرا "الأمير إيغور"، وفي حفل سيمفوني لتقديم موسيقى "طائر النار" لسترافنسكي، و"ألكسندر نيفسكي" لبروكوفييف، كما تقدم الدار "السيمفونية الثالثة" المشهورة لجوستاف مالر بقيادة المايسترو إيمانويل فيوم، بمصاحبة الجوقة والأوركسترا الفيلهارمونية السلوفاكية، وجوقة براتيسلافا للأولاد.

وتابع فاني: إنه ورغبةً من دار الأوبرا السلطانية مسقط في إنتاج الأعمال إلى جانب استضافتها، تفخر الدار بتقديم أول إنتاج لها مع أوبرا "لاكمي" لديليب، وكذلك إنتاج مشترك جديد من أوبريت "ليلة في البندقية" لشتراوس. وكشف أنه ولأول مرة تقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط دراما عربية أوبرالية بعنوان "عنتر وعبلة"، فيما تشمل مختارات عروض الباليه هذا الموسم على مسرح الدار تقديم نوع جديد يمزج بين الباليه ورقص الفلامنكو بعنوان "فويغو"، إلى جانب عرضين محبوبين من قائمة أعمال الباليه الكلاسيكية العالمية؛ هما: باليه "الجميلة النائمة"، وباليه "راقصة المعبد". ومضى موضحا: إنه ولأول مرة في تاريخ الدار سيتم تقديم العرض العالمي الأول للباليه العربي الملحمي "الحمامة المطوقة"، وسيتحول مسرح الدار إلى ساحة تزلج على الجليد من أجل العرض الساحر "أوبرا على الجليد" الذي يقدمه متزلجون ونجوم أوبرا عالميون. واستطرد: سيكون هناك عرض لأوبرا "ناماستي الهند" هي المسرحية الغنائية الرائعة التي تقدمها الدار هذا الموسم بمشاركة أشهر المواهب في بوليوود.

 

مهرجان عمان العالمي للموسيقى الشعبية

وأعلن أن برنامج العروض العربية والعمانية المحبوب سيقدم احتفالات يوم المرأة العمانية، وعرض الموسيقى العسكرية، وتسعة حفلات موسيقية تحييها مجموعة من ألمع الأسماء على ساحة الموسيقى العربية، مثل المطرب وائل كفوري والنجم كاظم الساهر، والنجمة السورية اللامعة ميادة الحناوي، والمطرب والملحن السعودي عبادي الجوهر. وتابع: إنه وفي سابقة من نوعها، تُقيم دار الأوبرا السلطانية مسقط لأول مرة مهرجان عمان العالمي للموسيقى الشعبية، الذي يستضيف عددًا كبيرًا من فرق الموسيقى الشعبية والفلكلورية العمانية والعالمية.

من جهتها، قالت ليزا نافاش من البرنامج المستحدث في دائرة التعليم: إن الفعاليات التعليمية تشمل اليوم المفتوح الذي سيضم إقامة معارض مدهشة وتنظيم ورش عمل وأنشطة موسيقية يقودها المعلمون والفنانون الضيوف، مشيرة إلى أن من أبرز الأنشطة الممتعة درس تعليم الفلامنكو مع راقصي الفلامنكو المبدعين الذين يقدمون عرض "فويغو". وتابعت: إنه ونظرا لأهمية جلسات القهوة والتمر التي تقدمها الدار، وتتضمن إقامة حوارات غنية مع الفنانين العالمين، سوف تتضمَّن الجلسات هذا الموسم مجموعة من أبرز النجوم المشاركين في عروض الموسم الجديد.

تعليق عبر الفيس بوك