تقصي "دور الوقف في الحياة الاجتماعية" بالنادي الثقافي.. الإثنين المقبل

 

مسقط - الرؤية

تنظم الجمعية التاريخية العمانية مساء يوم الإثنين المقبل، بالنادي الثقافي محاضرة تاريخية بعنوان "دور الوقف في الحياة الاجتماعية في المدينة العمانية.. مدينة نزوى أنموذجا"، يلقيها الباحث خالد بن محمد الرحبي.

ويسلط الرحبي الضوء على دور الوقف في الحياة الاجتماعية في المدينة العمانية، حيث سيتعرض الباحث للجوانب الاجتماعية التي كان للوقف دور في رعايتها في مدينة نزوى، كإحدى المدن العمانية المهمة عبر التاريخ؛ مستعينا بعدد من الوثائق الوقفية التي تؤرخ لنشاط الوقف في المدينة.

ويُعد الوقف من أبرز المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية التي نمت وتطورت في أحضان الحضارة الإسلامية، وكان لها إسهاماتها في تطور المجتمعات الإسلامية، إذ قامت الأوقاف بدور حيوي وملموس على مر العصور، وشملت مختلف جوانب الحياة.

وتأتي أهمية الوقف في الحياة الاجتماعية من خلال دوره في تنمية قيم الأخلاق الفاضلة في المجتمع التي من أهمها قيمة الإيثار وقيم البر والإحسان والاحترام المتبادل بين الغني والفقير، وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وبما يقدمه من خدمات لأبناء المجتمع من احتياجات خدمية في وقت لم تقم فيه الدولة بتوفير كثير من تلك الخدمات لأبناء المجتمع؛ ذلك لأنها لم تكن تعدها من ضمن واجباتها التي تلتزم بها تجاه الناس حينها.

 

تعليق عبر الفيس بوك