"الصحة" تحتفي باليوم العالمي لنظافة اليدين

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...


مسقط - الرؤية

تصوير/ عبدالفتاح الغافري - عياد النبهاني
احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض أمس الأحد باليوم العالمي لنظافة اليدين، تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني – وكيل الوزارة للشؤون الصحية وحضور سعادة الدكتورة أكجيمال ماجتيموفا - ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة - ومديري عموم الخدمات الصحية ومشرفي برامج الوقاية ومكافحة العدوى بالمستشفيات ومختلف المؤسسات الصحية وذلك بفندق مسقط هوليدي بالخوير.
وأوضح سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني راعي الاحتفالية في كلمة له أنّ العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية تلحِق ضرراً بالمرضى يمكن تلافيه، وتسبِب لهم معاناة يسهل تجنبها‎، وتلقي هذه العدوى بعبء إضافي على كاهل المرضى وذويهم، بل وتؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بإعاقة طويلة الأجل، وقد تفضي إلى الوفاة؛ داعيا إلى رفع ثقافة ووعي العاملين الصحيين حول نظافة اليدين للتقليل من العدوى المصاحبة للرعاية الصحية.
وألقى الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بالوزارة كلمة ترحيبية أوضح فيها أهمية الاحتفال باليوم العالمي لنظافة اليدين الذي يصادف الخامس من مايو من كل عام لتحفيز العاملين الصحيين ورفع الوعي بضرورة نظافة اليدين داخل المؤسسات الصحية بهدف التقليل من العدوى المصاحبة للرعاية الصحية. وتعتبر حملة تعزيز نظافة اليدين جزءاً من الحملة السنوية العالمية لمنظمة الصحة العالمية "نظفوا أيديكم لإنقاذ الأرواح ".
 وأوضحت الدكتورة أمل بنت سيف المعنية – مديرة الدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى - أنّ الحملة الوطنية تهدف إلى الاستمرارية في تعزيز نظافة اليدين خاصة في ظل التغيرات في طبيعة الميكروبات أو طرق انتشارها والميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية والأمراض المصاحبة المرتبطة بالرعاية الصحية.
وأشارت المعنية إلى جهود منظمة الصحة العالمية في تعزيز برامج مكافحة العدوي داخل المؤسسات الصحية وبصورة خاصة برنامج نظافة اليدين وإعلان الخامس من مايو من كل عام كيوم عالمي لنظافة اليدين بشعارات تبرز دور البرنامج في سلامة المرضي.
من جانب آخر أوضحت الفاضلة نجلاء الزدجالية– من الدائرة المركزية الوقاية ومكافحة العدوى- استمرارية مشروع الحملة الوطنية لتعزيز نظافة اليدين تحت شعار "القدوة في نظافة اليدين". حيث إن البرنامج في مرحلته الأولى العام الماضي 2017 تم تطبيقه على أربعة مستشفيات مرجعية من محافظة مسقط وهي المستشفى السلطاني ومستشفى خولة ومستشفى المسرة ومستشفى النهضة. وهدف مشروع الحملة إلى تحفيز المسؤولين بمختلف الفئات الطبية ليكونوا قدوة في نظافة اليدين مما سيساهم في تشجيع الكوادر الصحية الأخرى على اتباع نظم وقوانين نظافة اليدين لمكافحة العدوى المكتسبة.
واستعرض الفاضل جابر السوطي المستشفيات المشاركة في المرحلة الثانية لمشروع الحملة الوطنية لتعزيز نظافة اليدين وهي مستشفى صحار ومستشفى الرستاق والمستشفى السلطان قابوس بصلالة ومستشفى عبري ومستشفى البريمي ومستشفى صور ومستشفى إبراء.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك