ضبط أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي بصور

 

صور – حمد بن صالح العلوي

قام مفتشو بلدية صور بالتنسيق مع الادعاء العام بمداهمة شقتين سكنيتين يمارس خلالهما العمالة الوافدة أنشطة اعداد وطهي الأغذية الغير صالحة للاستهلاك الآدمي، بالإضافة الى ممارستهم لتخزين الأغذية مجهولة المصدر وسط ظروف صحية سيئة لا تتناسب مع طبيعة ونوع المادة الغذائية وذلك خلال أسبوع واحد من انطلاق الحملة التفتيشية استعدادا لقرب حلول شهر رمضان المبارك.

حيث تم رصد حراك غير اعتيادي من قبل العمالة الوافدة التي تقوم "بطهي واعداد وتخزين" الأغذية بمواقع سكنية مخالفة للاشتراطات الصحية وبدون تراخيص بلدية، استعدادا لتقديمها للمستهلكين في اثنين من المقاهي بالولاية.

وبعد مداهمة الموقع تمكنت الفرق التفتيشية من ضبط جملة من المخالفات الصحية، منها مزاولة مهنة طهي وإعداد الأغذية بدون تراخيص بلدية، وطهي أغذية فاسدة منتهية الصلاحية، بالإضافة الى تخزين أغذية مجهولة المصدر لا تحمل اية بيانات ايضاحية. تم على إثرها اتلاف 435 كيلو جرام من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الادمي وإغلاق المقاهي المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة حيالها.

جاء ذلك في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها البلدية في الاستعداد لقرب حلول شهر رمضان المبارك من اجل المحافظة على سلامة وجودة الأغذية المقدمة للمستهلك والتأكد من مصدر هذه الأغذية وتوافر الظروف المناسبة في اعدادها وطهيها وتخزينها وفقا للاشتراطات الصحية المناسبة وفي بيئة صحية وسط درجات حرارة وبرودة مناسبة.

وأكدت البلدية على حرصها في متابعة المنشئات الغذائية بشكل منهجي للتأكد من انها تعمل وفقا للاشتراطات الصحية بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين المحلية المنظمة لهذه الأنشطة ووفقا لأرقى الممارسات العالمية، وذلك لتحقيق أفضل معايير السلامة الصحية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للجمهور في هذه المرافق الخدمية.

وتهيب بلدية صور بجميع العاملين في هذه المرافق الخدمية بأهمية التقيد بالقوانين واللوائح التي تنظم ممارسة هذه الأنشطة والمساهمة في الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وسلامتهم الشخصية من خلال إتباع الممارسات الصحية المطلوبة.

 

تعليق عبر الفيس بوك