"العمانية لنقل الكهرباء" تحتفل بـ 13 عاما من الإنجازات

...
...
...
...

 مسقط – الرؤية

تحتفل الشركة العمانية لنقل الكهرباء بالذكرى الـ 13 لتأسيسها وبدء نشاطها في إدارة شبكة النقل الرئيسية في شمال وجنوب السلطنة، حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 ك.ف فما فوق، ويقع ضمن مسؤوليتها نقل الطاقة الكهربائية المُنتجة والتحكم بها بطريقة آمنة واقتصادية.
وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء المهندس علي بن سعيد الهدابي: نحتفل في الأول من مايو من كل عام بيوم القطاع وهو اليوم الذي بدأت الشركة في تنفيذ أعمالها بعد إعادة هيكلة قطاع الكهرباء في 2005م، ومن ذلك اليوم وعجلة التطور في كافة المجالات مستمرة سواء كانت صناعية أو تجارية أو عمرانية مما ينعكس بشكل واضح على الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، حيث أثبتت الشبكة الرئيسة والتي تغطي معظم محافظات السلطنة متانتها القوية في استقرارية نقل الطاقة بطريقة آمنة ومستقرة واستطاعت خلال الأعوام المنصرمة نقل الطاقة الكهربائية لكافة الشركات الموزعة والمشتركين المرتبطين بالشبكة بنسبة عالية من موثوقية توفر نظام النقل وصلت خلال السنة الماضية إلى 99.99% والتي ينتج عنها تسليم الكهرباء للعملاء بمعايير عالية وبالكمية المطلوبة.
وأضاف الهدابي أن الأحمال الكهربائية بالشبكة الرئيسة للسلطنة وصلت إلى 6304 ميجاواط الصيف الفائت ومن المتوقع أن تصل إلى 6675 ميجاواط خلال صيف العام الجاري 2018 بنسبة ارتفاع تبلغ 5.9% مقارنة بصيف العام الماضي موضحاً أن الشركة أسندت خلال العام الفائت 15 مشروعا معظمها لإنشاء محطات جديدة للكهرباء في مختلف مناطق السلطنة حيث بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المسنده حوالي 130 مليون ريال عماني والتي ساهمت في تغطية الطلب المتزايد على الطاقة في كافة أنحاء السلطنة. أما المشاريع المتوقع إنجازها خلال العام الجاري  2018 فتتضمن 17 مشروعاً تقدر تكلفتها الاستثمارية بأكثر من 254 مليون ريال عماني.
وأشار الهدابي إلى أنَّ عدة مشاريع كبرى دخلت الشبكة الرئيسة مما عمل على تثبيت الشبكة واستقرارها وإن شاء الله تعالى ستدخل مشاريع أخرى جديدة الشبكة خلال العام الجاري والتي ستعمل على تعزيز الشبكة. مستطردا : نعمل وفق خطة مدروسة لمواكبة متطلبات السوق في ظل النمو السكاني و التوسع العمراني كما نحرص على تطوير وتحديث المحطات والشبكات و الخدمات لتقديم أفضل خدمة للزبائن في كل مكان ولدينا في خطة العام الجاري خمس مشاريع سيتم إسنادها، وحسب خطط الشركة طويلة المدى 2014 – 2030 سيتم تنفيذ ما مجموعة 55 مشروعا خلال السنوات الخمس القادمة. وقد تم تصميم معظم المشاريع لزيادة سعة الشبكة، بحيث يمكنها تلبية نمو الطلب في المستقبل وتلبية متطلبات معيار أمن الشبكة.

تعليق عبر الفيس بوك