حلقة عمل إقليمية حول مستجدات الممارسات الزراعية لإنتاج غذاء صحي

مسقط - الرؤية

انطلقت، أمس، فعاليات حلقة العمل التدريبية الإقليمية حول "الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج غذاء صحي وآمن"، وتنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية، بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، وتستمر حتى 3 مايو.. رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية، بمشاركة عدد من الباحثين من السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي واليمن.

وألقى الدكتور حمدان بن سالم الوهيبي مدير مركز بحوث التربة والمياه -المنسق الفني لمشروع إيكاردا بالسلطنة- كلمة؛ قال فيها: إنَّ أهم اهداف حلقات العمل التدريبية التي تنفذ بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، مُواكبة أحدث التطورات وتنمية قدرات المختصين والباحثين الذين يشاركون بصفة مباشرة وغير مباشرة في المشاريع الإقليمية لشبه الجزيرة العربية. وتهدف "إيكاردا" إلى تنمية قدرات المشاركين في ترسيخ مفهوم الممارسات الجيدة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتطبيق وتقييم الممارسات الجيدة، وتطبيق أفضل التقنيات الحديثة في هذا المجال، وتحفيز التعاون بين "إيكاردا" ودول مجلس التعاون الخليجي واليمن؛ من خلال المشاركين، فضلا عن التعاون الإقليمي في هذا المجال.

وقال الدكتور عزيز أولاد بلقاسم المنسق الإقليمي لبرنامج ايكاردا لشبه الجزيرة العربية: إنَّ الممارسات الزراعية الجيدة تشمل معايير للإنتاج الزراعي تضمن سلامة وأمان الغذاء والعاملين على إنتاجه، وفق أسس مستدامة للممارسات الزراعية، وهي عبارة عن شهادة معتمدة عالميا تُمنح للمزارعين كي يطبقوا هذه المعايير الحديثة والسليمة، وأن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة يؤدي لتطوير الممارسات الزراعية وتطبيق معايير معتمده لجودة الإنتاج الزراعي؛ بما يُحقِّق سلامة الغذاء ورفاهية العمال، إضافة للإدارة البيئة المستدامة.

وتناقش حلقة العمل عددا من أوراق العمل المرتبطة بمحاور وأهداف الحلقة، وللمشاركين فرصة لزيارة بعض المزارع التي تطبق نظم الممارسات الجيدة لتقييم هذه التجارب.

تعليق عبر الفيس بوك