"التواصل الحكومي" ينظم برنامجا تدريبيا لتمكين الحسابات الإخبارية في السلطنة

 

مسقط - الرؤية

يُنظم مركز التواصل الحكومي برنامجا تدريبيا لتمكين صحافة الشبكات الاجتماعية بالسلطنة، ويستهدفُ القائمين على إدارة الحسابات والمواقع الإخبارية بشبكات التواصل الاجتماعي؛ وذلك من أجل تمكين الحسابات لصناعة محتوى عماني أصيل ومهني موثوق المصدر، وإيمانا من المركز بأهمية تجويد المادة المقدمة من قبل هذه الحسابات، وصولا لمنصات أكثر احترافية تعكس ما يدور على أرض عمان بالصورة الحقيقية.

ويحمل البرنامج -الذي ينعقد بفندق كراون بلازا بحي العرفان- عنوان "تمكين الحسابات الإخبارية في السلطنة"، ضمن أنشطة وفعاليات مركز التواصل الحكومي لهذا العام، وضمن سلسلة من البرامج التي سيقيمها حول هذا الموضوع وغيره، ضمن جهوده في تعزيز ثقافة الاستخدام الأمثل لمنصات التواصل الاجتماعي.

من جهته، قال موسى بن خميس البلوشي رئيس قسم الرقميات بمركز التواصل الحكومي: إن البرنامج التدريبي يأتي من منطلق اهتمام المركز بتمكين هذه الحسابات ورفد القائمين عليها بالمعرفة والخبرات والأدوات التي تمكنهم من صناعة محتوى إبداعي ومسؤول. وأضاف: إن صحافة الشبكات الاجتماعية أصبحت واقعا يفرض نفسه بقوة على المشهد الصحفي، في ظل انتشار التطبيقات والمنصات، علاوة على وجود شريحة واسعة من المجتمع تنشط في الشبكات الاجتماعية، وتتابع باهتمام ما يتم تداوله من معلومات وأخبار؛ خاصة ما ينشر عبر الحسابات الإخبارية التي تُسهم بدورها في تغذية هذه الشبكات بمحتوى وقصص؛ سعيا منها لإثبات حضورها، ولبث رسائل تعزز أدوارها، بل وتكسبها أدوارا أكثر خبرة في التعاطي مع الأحداث.

ويمتدُّ البرنامج التدريبي على مدى يومين؛ حيث يضم عددا من أوراق العمل، إضافة للجوانب التطبيقية والتي تتنوع في مواضيعها لتشمل: القوانين المنظمة للنشر الإلكتروني التي تعكس البيئة القانونية المحيطة بصحافة الشبكات الاجتماعية. ويتطرَّق لدور الشبكات الاجتماعية والمحتوى الرقمي في تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات والدولة، إضافة لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الصحافة التقليدية وصحافة الشبكات الاجتماعية.

ويعرِّج البرنامج على موضوعات ذات الصلة بصحافة الشبكات الاجتماعية، كاستعراض مفاهيم وممارسات صحافة المحمول، وصياغة العناوين والأخبار المنشورة عبر الشبكات الاجتماعية، وأدوات صناعة المحتوى الرقمي بالأجهزة المحمولة، إضافة لتجارب عملية سيشارك بها المستهدفون من حضور البرنامج التدريبي، بُغية ضمان تحقيق الاستفادة القصوى من هذا البرنامج.

ويُقام على هامش البرنامج التدريبي جلسة نقاشية مسائية مفتوحة بعنوان "الشبكات الاجتماعية بين الشغف والاحترافية"؛ وذلك بقاعة المحاضرات (1) بجامعة السلطان قابوس، وتستهدف المهتمين بمجال المحتوى الرقمي والنشر الإلكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي. كما أن الفعالية متاحة لكل من يرغب بالمشاركة عبر التسجيل المعلن بحسابات المركز في وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن المقرَّر أن يُقدم أوراق عمل البرنامج التدريبي عددٌ من المتحدثين من السلطنة وخارجها من المتخصصين بمجالات البرنامج  وذوي الخبرة والكفاءة.

تعليق عبر الفيس بوك