التوعية بمخاطر الطلاق في ندوة اجتماعية بجعلان بني بوحسن

 

جعلان بني بوحسن - علي برياء

نظمت المرشدات الدينيات بولاية جعلان بني بوحسن التابعات لإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بجنوب الشرقية، ندوة اجتماعية دينية ثقافية بعنوان "فكر آمن.. أسرة واعية"، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ عوض بن عبد الله المنذري والي جعلان بني بو حسن.

وتضمنت الندوة ثلاثة محاور أساسية، وقدم علي بن سليمان الجهضمي باحث إسلامي بمكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ورقة عمل حول "قدسية عقد الزواج وضمانات استمراره واستقراره"، أبرز فيها الحقوق والواجبات الأسرية من الرؤية الإسلامية، وآثار الطلاق النفسية والاجتماعية على الأسرة والمجتمع، وأسباب الطلاق من المنظور الشرعي. وفي المحور الثاني، قدم فضيلة الشيخ خالد بن هلال الحسني قاض بالمحكمة الابتدائية بجعلان بني بوحسن ورقة عمل عن "واقع الطلاق من سجلات المحاكم الشرعية العمانية والدراسات الموثقة"، أوضح من خلالها أسباب الطلاق من المنظور القانوني والعوامل المؤثرة في كثرة الطلاق في المجتمع العماني سواء من الناحية النفسية أو الاجتماعية أو القانونية أو الشرعية أو الثقافية أو الاقتصادية وتدابير مواجهتها، إضافة إلى تسليط الضوء على حقوق المرأة والطفل بعد الطلاق.

وفي المحور الثالث قدم الدكتور خلفان الفهدي مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية ورقة عمل عن "دور التحولات الاقتصادية والثقافية في المجتمع العماني في تنامي ظاهرة الطلاق وطرق علاجها"، قال فيها إنَّ العوامل النفسية والاجتماعية تسهم في زيادة معدلات الطلاق وقدم مقترحات لتقويمها وسبل مواجهة تنامي ظاهرة الطلاق في المجتمع العماني.

ووجه سعادة الوالي الشكر إلى القائمين على هذه الندوة مشيدا بما تطرقت إليه من مناقشة قضايا اجتماعية مُهمة، ومن ثم تم تكريم المشاركين في الندوة.

تعليق عبر الفيس بوك