معرض توعوي في احتفال جامعة السلطان قابوس باليوم الدولي لعلم مختبرات الطب الحيوي

 

مسقط - الرؤية

احتفلت جامعة السلطان قابوس صباح أمس الأحد باليوم الدولي لعلم مختبرات الطب الحيوي، ونظم الاحتفال قسم العلوم الصحية المساندة بكلية الطب والعلوم الصحية، تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي مستشار الجامعة.

وتضمنت الفعالية معرضا مكونا من قسمين الأول عبارة عن ركن تعريفي عن برنامج الطب الحيوي بقسم العلوم الصحية ومعهد العلوم الصحية.

ويهدف البرنامج إلى تقديم تدريب منهجي لطلبة المرحلة الجامعية في مجال الطب الحيوي، مما يزيد من تميز الرعاية الصحية المُقَدّمة في السلطنة كما يشتمل المنهج الدراسي المعتمد على تنمية وتطوير الطلبة في كلا الجانبين؛ النظري والعملي المخبري في تخصصات الكيمياء الحيوية، أمراض الدم، علم الأحياء الدقيقة، وعلم الأمراض خلال المدة الدراسية للبرنامج الممتدة إلى أربع سنوات بعد الانتهاء من البرنامج التأسيسي.

وتضمن القسم الآخر من المعرض إبراز تخصصات الطب الحيوي وهي علم الأمراض النسيجي، وعلم أمراض الدم، وعلم الأحياء الدقيقة والمناعة، وعلم الجينات وعلم الكيمياء الحيوية. يشارك في هذا القسم موظفو هذه التخصصات من كلية الطب والعلوم الصحية، ومعهد العلوم الصحية، ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى خولة.

يشار إلى أن الاتحاد الفيدرالي لعلم مختبرات الطب الحيوي اختار الاحتفال بهذا اليوم في عام 1996 وذلك في المؤتمر العالمي في أوسلو بالنرويج، ويُحتفل به في الخامس عشر من أبريل من كل عام؛ وذلك تكريماً للدور الرئيسي الذي يقوم به أخصائي مختبرات الطب الحيوي في نظم الرعاية الصحية التشخيصية والوقائية. وإضافة إلى ذلك، يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تثقيف الجمهور وتوعيتهم بالعمل الشاق الذي يقوم به هؤلاء الأخصائيون في اكتشاف أسباب المرض يداً بيد مع الفريق الطبي المعالج.

تعليق عبر الفيس بوك