جلسات للتحليل الرباعي تتناول الفرص والتحديات في مجالات التنمية العمرانية

200 مختص يستعرضون مرئيات الجهات المعنية في حلقة "الأولويات العمرانية الوطنية"

مسقط – الرؤية

 

عقدت أمس حلقة عمل "الأولويات العمرانية الوطنية" بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ورواد الأعمال وبعض الباحثين والأكاديميين في مُختلف مجالات التنمية العمرانية وتنظمها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط على مدار يومين.

وتضمنت الحلقة جلسات للتحليل الرباعي تناولت نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات في مختلف مجالات التنمية العمرانية إضافة إلى جلسات نقاشية تتناول مجموعة من القضايا الأساسية في المجال ذاته.

وأوضح هلال بن علي القمشوعي مدير مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية بالمجلس الأعلى للتخطيط أنَّ مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية هو مشروع تخطيطي كبير يعنى بالتنمية العمرانية وهو الأول من نوعه في السلطنة وينفذه المجلس الأعلى للتخطيط بالاشتراك مع عدد من الاستشاريين العالميين في مجال التخطيط العمراني.

وأشار القمشوعي إلى أنَّ المشروع يعد استراتيجية وطنية للتنمية العمرانية على مستوى السلطنة واستراتيجية لكل محافظة، موضحاً أن هدف الاستراتيجيات هو ضبط وتوجيه التنمية العمرانية بكافة أشكالها بمختلف محافظات السلطنة للعقود المقبلة. وأضاف أن المشروع يشمل دراسة كافة النطاقات والقطاعات التي لها علاقة بالمنظور المكاني كالأنشطة الاقتصادية وخدمات البنى الأساسية ومنظومة النقل والحماية البيئية والمواقع التاريخية ودراسة النمو السكاني إضافة إلى نموذج التنمية الاقتصادية وغيرها، مبينًا أن مشروع الاستراتيجية العمرانية هو مشروع كبير ويتم تنفيذه على عدة مراحل وتم قطع شوط كبير فيه.

وقال القمشوعي إن حلقة العمل تأتي للاطلاع على مرئيات المشاركين البالغ عددهم حوالي 200 مشارك من القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني والأكاديميين وممثلي المجالس البلدية بالمحافظات بهدف تحديد الأولويات العمرانية والقضايا الرئيسية بحيث يتم إدراجها لإعداد بدائل التنمية أو خياراتها على المستوى الوطني، موضحاً أنه سيجري إعداد 4 خيارات للتنمية على مستوى السلطنة واختبارها ودراسة تأثيرها من ناحية النمو العمراني والنمو السكاني والنمو الاقتصادي والخدمات الأساسية والتأثير على البيئة ومنظومة النقل.

 

وأشار القمشوعي إلى أنه ستكون هناك حلقة عمل أكبر في الربع الأخير من هذا العام لتحديد الخيار الاستراتيجي للاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على مستوى السلطنة، مبينا أنه من المؤمل الانتهاء من إعداد وصياغة مسودات الاستراتيجيات العمرانية بمنتصف 2019.

 

تعليق عبر الفيس بوك