كوريا الشمالية تعلق التجارب النووية بعد "نجاح الأهداف"

سول - الوكالات

أعلنت كوريا الشمالية أنها ستُعلِّق على الفور إجراء أي تجارب نووية أو صاروخية، وستُغلق موقعا للتجارب النووية؛ سعيًا لتحقيق النمو الاقتصادي وإحلال السلام؛ وذلك قبيل قمَّتين مُزمعتين مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ونقلتْ وكالة الأنباء المركزية الكورية عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، قوله إن بلاده لم تعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أو تجارب إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات؛ لأنها استكملت هدف تطوير أسلحة نووية. وقالت كوريا الشمالية إنها "ستسهل الاتصال الوثيق والحوار النشط" مع دول الجوار والمجتمع الدولي؛ من أجل تهيئة "بيئة دولية مواتية" لاقتصادها. وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها كيم بشكل مباشر عن موقفه من برامج الأسلحة النووية لبلاده قبل القمَّتين المزمعتين مع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن هذا الأسبوع، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أواخر مايو أو أوائل يونيو. كان جد كيم قد شرع في تطوير الأسلحة النووية وواصل والده العمل، لكن التعهُّد بوقف ذلك يعني تحولا كبيرا في موقف الزعيم الشاب (34 عاما) الذي دعم أمنه بترسانته النووية، وأمضى سنوات وهو يحتفل بمثل هذه الأسلحة كجزء لا يتجزأ من شرعية نظامه وقوته.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية بعد أن عقد كيم جلسة مكتملة للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم: "سيتم تفكيك أرض التجارب النووية الشمالية في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لضمان وقف التجارب النووية بشفافية".

تعليق عبر الفيس بوك