بمشاركة 68 متخصصا في الرياضيات والعلوم

التربية تختتم مناقشة وثائق التقويم والاختبارات الوطنية للصف العاشر

 

 مسقط - الرؤية

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتقويم التربوي، دائرة تقويم التحصيل الدراسي، حلقة عمل وثائق تقويم تعلم الطلبة في مواد الرياضيات والعلوم للصفوف 5 – 12، والمجال الثاني "العلوم والرياضيات" للصفوف 1 – 4، بمشاركة 68 من المختصين في مواد الرياضيات والعلوم، والمجال الثاني من المشرفين العموم وأعضاء المناهج والمشرفين التربويين، ومشرفي التربية الخاصة، وفنيي امتحانات والمعلمين الأوائل والمعلمين لمدة يومين، وذلك بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

هدفت الحلقة إلى تطوير وثائق تقويم تعلم الطلبة في مواد الرياضيات، والعلوم والمجال الثاني من خلال مشاركة المعنيين، والمختصين بمقترحاتهم ومرئياتهم حولها، ومشاركة الحقل التربوي للخروج برؤية موحدة في تقويم هذه المواد في ظل المستجدات.

الجدير بالذكر أن وثيقة تقويم تعلم الطلبة دليل إرشادي في كيفية التعامل مع آلية التقويم المستمر، وروعي في بنائها أن تشمل مخرجات التعلم أهداف المادة التي ينبغي الانطلاق منها في عملية التخطيط للتقويم، واختيار الأدوات المناسبة، كما تتضمن الوثيقة أدوات التقويم المستمر الخاصة بالمادة، وكيفية توزيع الدرجات على عناصر التعلم أو أدوات التقويم، وروعي في تحديدها إتاحة الفرصة للمعلم في اختيار الأداة المناسبة، بما يتناسب مع الموقف التعليمي التعلمي، والمخرج/ الهدف التعلمي الذي يتم تقويمه.

من جانب آخر اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتقويم التربوي، الحلقة التدريبية للفرق المساندة والدعم للاختبارات الوطنية للصف العاشر 2017 / 2018م، بمشاركة 60 مشاركاً من تعليميات المحافظات "المشرفين التربويين" والأعضاء الفنيين بدوائر التقويم التربوي"، ومن المديرية العامة للمدارس الخاصة، بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

تضمنت الحلقة 3 أوراق، الأولى قدمها أحمد بن موسى البلوشي نائب مدير مكتب إدارة مشروع المركز الوطني للقياس والتقويم بالمديرية العامة للتقويم التربوي، بعنوان "الاختبارات الوطنية" تطرق فيها إلى أهداف الاختبارات الوطنية، وماهيتها والقرارات الوزارية المنظمة لها، ومراحل تطبيقها بالصفوف المرحلية الواردة بالقرارات، وإعطاء لمحة سريعة عن الأدوار والمهام لجميع الفئات المساهمة في الاختبارات الوطنية (إدارة المدارس، المعلم، الطالب، ولي الأمر)، وحملت الورقة الثانية لناصر بن سعيد العلوي عضو فني امتحانات وشؤون طلبة بالمديرية العامة للتقويم التربوي، بعنوان "إدارة الاختبارات الوطنية" آلية تنفيذ الاختبارات الوطنية بالمدارس، والإجراءات الواجب اتباعها من قبل الفرق المساندة والدعم، وفرق إدارة الاختبارات الوطنية بالمدارس، وكيفية التعامل مع استمارات التصحيح، والرصد من قبل المعلم والطالب، وجاءت الورقة الثالثة بعنوان "أوراق عمل فنية في الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية" قدمها محمد بن سعيد الناعبي رئيس الفريق الفني لمادة الرياضيات، وأحمد بن موسى البلوشي نائب مدير مكتب إدارة مشروع المركز الوطني للقياس، والتقويم بالمديرية العامة للتقويم التربوي في مادة العلوم، ويعقوب بن سليمان الفهدي عضو الفريق الفني لمادة اللغة العربية، وفتحية بنت محمد المعولية رئيسة الفريق الفني لمادة الإنجليزية، تطرقوا فيها إلى مواصفات الاختبارات الوطنية، وأنماط الأسئلة، وآلية تصحيحها ومتابعتها داخل المدارس لكل مادة .

 

 

تعليق عبر الفيس بوك