مدرستا السلطان قابوس تؤكدان الاستعداد لانطلاق البطولة الأولمبية

...
...
...
...
...
...
...
...

 

 

صلالة – إيمان الحريبي – إبراهيم العوائد

تصوير /علياء الهامور

كشفت اللجنة الرئيسية لأولمبياد مدرستي السلطان قابوس بشؤون البلاط السلطاني بصلالة في مؤتمر صحفي عن تفاصيل البطولة الأولمبية لمدرستي السلطان قابوس في دورتها الأولى والتي ستنطلق خلال الفترة من 16- 22 أبريل الجاري بمشاركة واسعة من طلبة وطالبات مدارس تعليمية ظفار ومدرستي السلطان قابوس وعدد من الأطفال من منتسبي جمعية بهدة العمانية للأيتام وجمعية الأولمبياد الخاص العماني حيث يقدر عدد المشاركين بحوالي أكثر من 568 طالبا وطالبة فضلا عن مشاركة من المجتمع المدرسي وأولياء أمور الطلبة والطالبات بالمدارس المنظمة للبطولة.

وقد حضر المؤتمر الصحفي كل من مشرفي ومعلمي الرياضة المدرسية وأخصائي وأخصائيات الأنشطة بتعليمية ظفار وممثلو الإعلام المرئي والمسموع والصحف المحلية وأعضاء لجان البطولة الأولمبية لمدرستي السلطان قابوس.

 

تدشين شعار البطولة

تضمن المؤتمر الصحفي تدشين شعار البطولة والذي يعبر عن الروح الطموحة للقائمين على هذه البطولة إذ يضم الشعار بألوانه بساطة تؤكد أن الرياضة هي أسلوب حياة عبر ربط نماذج لأدوات رياضية هي أحد أسس هذه البطولة. بعد ذلك تم استعراض فيلم ترويجي يتحدث عن البطولة وأهدافها وتفاصيل أخرى لها.

تلا ذلك كلمة إبراهيم بن نظر بن عاشور الفضة مدير إدارة المدارس رئيس اللجنة الرئيسية للبطولة قال فيها:

"تسعى مدرستي السلطان قابوس بصلالة من خلال إقامة هذه البطولة إلى نشر الوعي بأهمية الرياضة وغرس ثقافة الصحة البدنية في نفوس أبنائنا وشبابنا، سيرا على خطى النهج السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي كان الشباب دوما في صميم اهتماماته للرقي بهم وإيجاد جيل مؤمن بأهمية الرياضة ومهتم بالصحة ليكون قادرا على المساهمة في بناء الوطن".

وأشار الفضة إلى أن رؤية هذه البطولة الرياضية تنبع من خلال تطوير الطلبة وصقل مواهبهم عن طريق نشر مفاهيم التربية الرياضية السليمة والدعوة إلى ممارستها داخل مجتمع المدرسة وخارجها من أجل بناء مجتمع متقدم وشباب نير الفكر قوي البدن مبني على أسس علمية، وإتاحة الفرصة أمامهم لممارسة هواياتهم وإظهار الإبداع الرياضي عن طريق إشراكهم في منافسات لزرع القيم والتقاليد السامية المتمثلة بتعزيز الروح الرياضية والمنافسة الشريفة وزرع حب الوطن في نفوس الطلبة وخدمته، وتطوير الخبرات الرياضية لمنتسبيها لنقلها للأجيال الصاعدة جيلا بعد جيل، مضيفا أن البطولة تهدف إلى توظيف الرياضة كأسلوب حياة صحية وتوطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي وبث روح التعاون بينهما والتعريف بالأنشطة الرياضية والترفيهية والشعبية إضافة إلى تعريف الطلبة بالأنشطة الرياضية القديمة والمجد البحري العريق للأجداد وتفعيل المرافق الرياضة بالمدرستين والاستفادة المثلى منها.

 

الرياضة أسلوب حياة

بعد ذلك تحدث أنور بن سالم بن نيروز السويسي مدير مدرسة السلطان قابوس (5-10) ومدير البطولة موضحا أن البطولة تأتي تحت شعار "الرياضة أسلوب حياة" وستقام على المنشآت الرياضية بالمدرستين في ملاعب معشبة حديثة وصالات رياضية مجهزة تحتوي على كافة التجهيزات من أجل تسهيل الإجراءات المتعلقة باحتياجات الفرق المشاركة في البطولة، وأشار الى أن اللجان المنظمة للبطولة أكملت استعداداتها لإنجاح كافة فعاليات البطولة.

وأضاف السويسي أن البطولة يشارك فيها (568) طالبا وطالبة يمثلون (65) فريقاً في مختلف الألعاب الرياضية التي تشمل كرة السلة (بنين ) وكرة الطائرة(بنات) والريشة الطائرة (بنات) إضافة إلى كرة القدم (بنين) وألعاب القوى(بنين) ولعبة الشطرنج (بنين وبنات) بالإضافة إلى مشاركة جمعية الأولمبياد الخاص العماني من خلال إقامة يوم رياضي خاص وعروض استعراضية في التنس الأرضي والألعاب الشعبية للأطفال إلى جانب اليوم الرياضي للهيئة الادارية والتدريسية بمدرسة السلطان قابوس (5-10) وبمشاركة اولياء الأمور.

وأوضح يوسف بن عوض بن نصيب بيت سليم رئيس اللجنة الفنية المنظمة للبطولة أن اللجنة الفنية هي المسؤولة عن كافة الأمور المتعلقة بالمبايات وإدارتها في البطولة، وأكد على جاهزية الاستعدادات المتعلقة بالجوانب الفنية للبطولة، كما أشار أن الحكام المشاركين في مختلف ألعاب البطولة يعدون من النخب التحكيمية المحلية التي يمكن الاعتماد عليها في إدارة المباريات المختلفة للبطولة وأن التحكيم في مسابقة كرة القدم سيكون وفقا للقانون الدولي للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وأضاف عضو اللجنة الفنية أن المسابقات في كافة الألعاب ستكون وفق نظام خروج المغلوب وأن المسابقات ستكون حصرا لمواليد 2002م فما فوق، كما أكد على ضرورة التزام المشاركين بالأوراق الثبوتية والفحص الطبي.

أهداف البطولة

 وقالت تهاني بنت أمان الفرحان مديرة مدرسة السلطان قابوس (1-10) وعضوة اللجنة الرئيسية للبطولة : نهدف الى تعزيز دور الرياضة في البيئة المدرسية وزيادة الوعي بأهميتها وتوظيف الرياضة في أسلوب حياتنا اليومية كأسلوب حياة صحية والتأكيد على أهمية استثمار وقت الفراغ في ممارسة النشاط الرياضي ، وأيضا توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي من خلال استهداف شرائح المجتمع المحلي في البطولة، بجانب تعريف المشاركين على أنشطة رياضية وترفيهية وشعبية وكيفية مزاولتها والاستفادة منها، بالإضافة إلى بث روح التعاون والعمل الجماعي وتطبيقها كممارسة عملية مابين الأسرة المدرسية والطلبة، وكذلك تعريف الطلبة بالأنشطة الرياضية القديمة والمجد البحري للأجداد، وتفعيل المرافق الرياضية بالمدرستين وتحقيق الاستفادة المطلوبة منه.

 

 

وسيخصص خلال البطولة يوم رياضي مفتوح يهدف إلى إحياء أمجاد التراث البحري العُماني وتعريف الطلبة وأولياء الأمور برياضة الإبحار الشراعي باعتبار أن المدرستين في نطاق ساحلي ممتد، فضلا عن الاهتمام الذي توليه مدرستا السلطان قابوس للأنشطة البحرية عبر ماتقوم به كشافة مدرسة السلطان قابوس (5-10) واستحداث منشط خاص للكشافة البحرية لتأصيل الاهتمام بالتاريخ البحري وترجمة للرؤية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – أبقاه الله - . وسيكون ذلك عبر الآتي استضافة عدد من المراكب القديمة (السنمبوق) واستعراض لبعض الألعاب الشعبية القديمة وغيرها من الفعاليات الشاطئية.

برنامج البطولة

سيقام حفل الافتتاح في أول أيام البطولة 16 إبريل، تحت رعاية مدير عام مكتب الأمين العام والمكلف بتسيير أعمال مكتب الأمين العام بصلالة وسيضتمن حفل الافتتاح فقرات مميزة بمشاركة طلبة وطالبات المدارس. وفي 17 إبريل وتحت رعاية العميد رامس بن جمعان بن العويرة مدير عام الموسيقى بالحرس السلطاني العُماني ومنسق عام الفرق الموسيقية بالسلطنة انطلاق فعاليات اليوم الرياضي.

 ويشهد اليوم الثالث عقد مؤتمر رياضي يطرح مواضيع تهم الرياضة المدرسية وسبل تعزيزها بمشاركة الإعلامي خالد الشكيلي. وتختتم البطولة مسيرتها الأولى في الثاني والعشرين من شهر أبريل الجاري تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك