الاحتفال باليوم العالمي للكلى.. تحت شعار "صغيرة لكن ثمينة"

مسقط – الرؤية

تحت شعار (صغيرة لكنها ثمينة فحافظ عليها) احتفل باليوم العالمي للكلى، حيث نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، ممثلة في وحدة غسيل الكلى بالسيب صباح اليوم (الثلاثاء) المعرض التوعوي لأمراض الكلى، بحضور سعادة هلال بن حمد الصارمي عضو مجلس الشورى وبحضور الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط وعدد من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة بوحدة غسيل بالسيب وذلك في مجمع السيب التخصصي.

سيشمل الاحتفال الذي يستمر يومين اقامة معرض توعوي، فيما سيتم تخصيص اليوم الثاني لإقامة المحاضرات العلمية والتي سيشارك فيها حوالي 50 من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة من مختلف من وحدات الغسيل الكلى بالسيب وبوشر وقريات ومن مستشفى جامعة السلطان قابوس، وسيحاضر فيها متخصصون من المستشفى السلطاني ومن وحدة غسيل الكلى بالسيب.

في بداية الاحتفال قدم الدكتور أحمد عتريس أخصائي أمراض الكلى ومسؤول وحدة غسيل الكلى بالسيب كلمة أوضح فيها أن إقامة الفعالية جاء بهدف توعية وتثقيف مختلف أفراد المجتمع بكل ما يتعلق بأمراض الكلى، مشيرا إلى أن الهيئة الدولية لأمراض الكلى في المملكة المتحدة خصصت هذا العام للاحتفال باليوم العالمي للمرأة والكلى، وذلك لأن عدد النساء المصابات بالقصور الكلوي في العالم قد بلغ حوالي 195 مليون امرأة، وأنه يؤدي لوفاة 600 ألف حالة سنويا بسبب قصور الكلى عند النساء.

وأضاف أنّ وحدة غسيل الكلى بالسيب تستقبل حاليا 206 مريضا، منهم 114 من الرجال و92 من النساء، وأن المريض يتواجد 3 مرات في الأسبوع لعملية غسيل الكلى لديه.

وذكر راعي المناسبة أن هذه الفعاليات التوعوية التثقيفية يحتاجها أفراد المجتمع بشكل مستمر. وأشار إلى أن وزارة الصحة قامت خلال الفترة السابقة ولا زالت تقوم بجهود جيدة هدفت إلى توعية أفراد المجتمع حول مرض الكلى إلى جانب توعيتهم حول الحرص على عملية غسيل الكلى من خلال التوعية المباشرة لهم، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، إلى جانب تحفيزهم على القيام بالتبرع بالكلى والتي ذكر أنّها تحتاج تحفيزا وتوعية ووقفة من الجميع بالمجتمع في قادم الوقت.

بعدها قام سعادة هلال بن حمد الصارمي عضو مجلس الشورى ــ والحضور بالتجول في أركان المعرض التوعوي.

تعليق عبر الفيس بوك