الخبراء والمتخصصون يواصلون مناقشة أبرز القضايا في مؤتمر "سلامة الغذاء"

 

مسقط- الرؤية

تواصلت أمس أعمال مؤتمر سلامة الغذاء والعمل البلدي 2018، والذي تنظمه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس والجهات المعنية، على مدار 3 أيام، وسط مشاركة واسعة من الخبراء والمختصين والمعنيين من مختلف دول العالم ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني جلستين ومجموعة من أوراق العمل ذات العلاقة بمجال سلامة الغذاء؛ حيث تمّت مناقشة محور الإعلام، التوعية، الأمن الغذائي، العادات الغذائية للمستهلك والسلامة الغذائية. وترأس الجلسة الأولى سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة، وقدم الدكتور محمد بن خلفان الخصيبي أستاذ مساعد بجامعة السلطان قابوس ورقة بعنوان "ثقافة وممارسات سلامة الغذاء لدى المستهلك في سلطنة عمان" هدفت إلى تقييم المعرفة والممارسات المتعلقة بسلامة الأغذية لدى المستهلكين العمانيين. وقدم الدكتور مالك الطف حسين من أستراليا ورقته والتي حملت عنوان "الاستراتيجيات العلمية لتحسين سلامة الأغذية في الدول النامية"، أشار فيها إلى أنّ حالات تفشي الأمراض المنقولة بالأغذية تحدث باستمرار في العالم والتي تؤثر على الصحة العامة، وصناعة الأغذية، والاقتصاد. وناقش الدكتور كابالي بيتشاكانو سوبرامانيان أستاذ مساعد بالجامعة العربية المفتوحة ورقة بعنوان "تصنيف المستهلكين في سلطنة عمان بناء على اتجاهات سلامة الأغذية" وهي دراسة بحثية تهدف إلى تقسيم المستهلكين في السلطنة استنادا إلى مواقفهم تجاه سلامة الأغذية وخصائص كل قطاع من الناحية الديمغرافية. فيما استعرض الأستاذ الدكتور آيونيس سافايديس أستاذ مشارك بقسم الكيمياء باليونان ورقة عمل حول "المخاطر المتعلقة بسلامة الأغذية الجاهزة في المقاصف المدرسية في شمال اليونان". وقدمت كارلا فارتانيان أخصائية تغذية سريرية من المملكة المتحدة ورقة عمل بعنوان "تأثير وسائل الإعلام على سلامة الأغذية وتغيير الرعاية الصحية". واختتم الدكتور ذو الكفل بين هاميسان من ماليزيا أوراق عمل الجلسة الأولى بورقة "أزمة الامن الغذائي ومبادرات سلامة الأغذية في الجامعات المنتمية إلى شبكة الحرم الجامعي الدولية المستدامة.. تحليل محتوى الموقع الإلكتروني".

وترأس الجلسة الثانية، سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية واشتملت على مناقشة عدد من أوراق العمل؛ حيث قدمت الدكتورة ديبرا جين إينزينباشر أستاذ مشارك بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان "الأغذية التقليدية والسياحة "نتائج استبيان لأصحاب العلاقة بسلامة الغذاء وآثارها على التنمية السياحية في سلطنة عمان".

بعدها قدم الدكتور أمانت علي أستاذ مشارك بجامعة السلطان قابوس ورقة بعنوان "استهلاك الأغذية السريعة.. الآثار الصحيّة ومخاطر الأمراض غير المعدية". وقدمت مريم بنت جامع رير عمر إخصائية مختبر ببلدية ظفار ورقة عمل بعنوان "الشراكة المجتمعية لدراسة وتعزيز مستوى الوعي بالسلامة الغذائية لدى الطلاب في الراحل التعليمية الأساسيّة في محافظة ظفار" تطرّقت من خلالها للدور الذي تقوم به البلدية في محافظة ظفار لتحقيق السلامة الغذائية ونشر الوعي في المجتمع المحلي.

وأوضحت ورقة العمل "كيف تؤثر وسائل الإعلام على سلامة الأغذية والمخاطر" لروبين تولهرست من أستراليا أنّ القنوات الإعلامية الاجتماعيّة الجديدة توفر للمستهلكين والصحفيين والهيئات التنظيمية إمكانية الوصول إلى المعلومات بمعدلات لم يسبق لها مثيل. واختتمت مريم بنت محمد الغزالية طالبة ماجستير في علوم الأغذية بجامعة السلطان قابوس أعمال الجلسة الثانية بورقة بعنوان "المعرفة بالممارسات الصحية للغذاء لدى متداولي الأغذية في مطاعم مختارة في محافظة مسقط".

وتمّ استعراض عدد من الملصقات العلمية وهي ملصق بعنوان "التحكم البيولوجي في المرض الفطري (موت البادئات المفاجئ) في الخيار بواسطة تعزيز نمو بكتيريا (ريزوباكتيريا)" لآمنة بنت يعقوب الرواحية متدربة بجامعة السلطان قابوس، وملصق "الأخطاء الشائعة في تغذية الطفل والأسرة" للدكتورة مريم بنت عبدالله الوائلية مديرة دائرة الخدمات الداعمة بوزارة الصحة، وملصق "تحديد البكتيريا المنتجة للسليلوز من الرواسب البحرية في شواطئ ولاية صور" لخالصة بنت خلفان الزكوانية خريجة كلية العلوم التطبيقية بولاية صور، وملصق "آثر تقنية البثق لتحسين جودة وسلامة المواد الخام غير المستغلة في تغذية الأسماك في سلطنة عمان" للدكتور عيسى بن محمد الفارسي مدير مركز الاستزراع السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية، إضافة إلى عدد من الملصقات المهمة.

تعليق عبر الفيس بوك