بمشاركة 49 مشروعا من داخل السلطنة وخارجها

"البيئة الذكية" على مائدة الملتقى الهندسي الثامن في جامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

بدأت أمس الأحد في جامعة السلطان قابوس فعاليات الملتقى الهندسي الثامن الذي يأتي هذه السنة تحت عنوان "البيئة الذكية" وذلك تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية.

ويستعرض الملتقى آخر الحلول للمشاكل المعاصرة عبر التوجه إلى استخدام التقنية بمشاركة واسعة من داخل السلطنة وخارجها. ويصاحب الملتقى الذي تستمر فعالياته حتى الحادي عشر من أبريل الجاري معرضًا يضم 49 مشروعا من داخل السلطنة وخارجها، منها 29 مشروعًا من جامعة السلطان قابوس، و21 من الكليات والجامعات المختلفة وهي: الكلية التقنية العليا، الجامعة الألمانية للتكنولوجيا، كلية كالدونيان، جامعة ظفار، جامعة صحار، كلية صور الجامعية، كليّة الشرق الأوسط، جامعة البريمي، كليّة ولجات. كما تشارك جامعة قطر بـ 5 مشاريع مختلفة، وجامعة الكويت بمشروع واحد.

وفي كلمة ألقاها الأستاذ الدكتور حاج بوردوسن عميد كلية الهندسة قال فيها إنّ موضوع ملتقى هذه السنة ذو أهمية خاصة حيث إن موضوع البيئة يمثل تحديًا محليًا وعالميًا، وأن الذكاء الهندسي مُطَالَب بالمساهمة في حل معضلات مختلفة ومعقدة، والسعي إلى المحافظة عليه والتخطيط والإعداد لبناء بيئة متناغمة نظيفة للطبيعة والإنسان. مشيرًا إلى أن أهداف الملتقى تتمثل في توطيد العلاقات بين الجامعات المشاركة، وإبراز ثقافة الوعي لدى طلبة الهندسة وثقافة المنافسة الشريفة بين الطلبة مع تبادل الخبرات والأفكار من خلال الندوات التي يقدمها مختصون، علاوة على المشاركات الطلابية بمختلف المشاريع الهندسية. وأضاف "نرجو أن يحقق هذا الملتقى أهدافه من حيث الارتقاء بشخصية الطالب وتنمية مهاراته على القيادة واتخاذ القرار وبناء الكفاءة العلمية والروح المهنية العالية لبناء القدرات والنجاح في المهمات وخدمة المجتمع".

وقال محمد البوصافي رئيس الجماعة الهندسية إن رسالة الملتقى هذا العام أتت لتترجم التوجه العالمي نحو بناء مدن مستدامة ترتكز على التقنية وتتوجه نحو الطاقة المتجددة لتسهيل سبل العيش وتقديم خدمات بجودة عالية وللحفاظ على البيئة. مشيرًا إلى أن الملتقى تشارك فيه نخبة من المشاريع التي تعكس فكر التطور الطلابي ونضجه وجاهزيته للمنافسة الدولية والعالمية واستعداده ليكون جزءًا مؤثرًا في سوق العمل. ويتضمّن الملتقى معرضًا للسيّارات، ورشة للطباعة ثلاثية الأبعاد، وحوارا للجماعة الهندسية والذي سيستضيف مجموعة من الأشخاص الفاعلين في مجال التقنية والبيئة وهم الدكتور علي الشيذاني والدكتور حافظ الشحي وشريفة البرعمية وجيهان الجشمية. كما ستكون الأمسية الختامية للمعرض يوم الأربعاء المقبل الموافق الثاني عشر من أبريل الجاري.

جدير بالذكر أنّ هذه الفعالية تعد أكبر حدث هندسي طلابي على مستوى السلطنة إذ نظمت الجماعة الهندسية أول ملتقى لها في سنة 2004 والذي ضم كليات الهندسة بالسلطنة، وتلاها ملتقيات أخرى شاركت فيها جامعات وكليات خليجية ودول عربية شقيقة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك