جامعة السلطان قابوس تحصل على براءة اختراع جديدة في علاج سم الأفاعي

مسقط - الرؤية

حصلت جامعة السلطان قابوس على براءة اختراع جديدة، وذلك من قبل المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع (USPTO)، والاختراع بعنوان "طريقة صنع تركيبة علاجية من ثمار العجوه لعلاج سم الأفاعي"، لكلٍّ من: الدكتور صدقي سيد أنور عبده حسن، والبروفيسور علي بن عبدالله بن حسن الجابري بقسم الأحياء الدقيقة والمناعة في كلية الطب والعلوم الصحية.

الاختراع عبارة عن طريقة مبتكرة لإعداد تركيبة علاجية لعلاج النزيف والآثار الناتجة عن لدغة الأفاعي السامة باستخدام ثمار تمر العجوة.

تمَّ التوصل لهذا الاختراع بعد أبحاث استمرت لأكثر من 10 سنوات، كما يعتمد هذا الاختراع على طريقة مبتكرة لاستخلاص المكونات الفعالة ضد سموم الأفاعي المتسببة في أعراض إكلينيكية؛ مثل: النزيف الداخلي للمصاب، والأورام، وفشل بعض الأعضاء...وما إلى ذلك.

كذلك تنعكس أهمية هذا الابتكار على عدد المصابين بلدغات الأفاعي سنويا حول العالم؛ إذ إنَّ المعدل السنوي للإصابة بلدغات الافاعي يزيد على 5.5 مليون شخص؛ منهم: 2 مليون يتعرضون للسموم ذاتها؛ مما يؤدي لوفاة ما يزيد على 95000 مصاب سنويا.

وتعدُّ مكونات سموم الأفاعي بأنواعها مسؤولة كليا عن تقرحات الجلد والأورام، وكذلك تآكل الأنسجة التي يكون سببها الرئيسي أنزيمات خاصة تكون موجودة في هذه السموم؛ مثل: إنزيم الميثالوبوتييز والإيكرن. وبعض هذه الإنزيمات قد يؤدي للشلل التام للملدوغ، وهي أعراض ما قبل الوفاة.

وعلى الرغم من بذل جهود كبيرة لإيجاد مصل حيوي ضد هذه الأعراض الإكلينيكية، وعلاج لدغات الأفاعي، وبالذات ذوات السميات العالية، إلا أنه وإلى الآن ليس هناك أي علاج ناجع لسموم هذه الأفاعي.

ويؤدي التسمم بلدغات الافاعي إلى العاهات والأمراض المزمنة؛ مثل: تشوه الجلد والعضلات؛ مما يؤدي للإعاقة بعد التعافي من النخر والنزيف، أو إلى الوفاة في بعض الحالات. أيضا فالنزيف الموضعي هو أحد أهم الأضرار التي تسببها سموم الثعابين وبالرغم من ذلك، لا يوجد حاليا علاج يمكنه أن يحد أو يمنع أو يعالج تماما هذه الاشكالية. إذ إن العلاج الوحيد المعتمد، والمتوفر تجاريا لمكافحة سموم الأفاعي، لا يمكنه معالجة النزيف الداخلي الموضعي.

وفي هذا الابتكار، استخدم مستخلص فاكهة الفينيكس داكتيليفير (تمر العجوة) لعلاج النزف الموضعي الناجم عن سموم مستخلصة من ثعابين مختلفة معروفة بحدة أضرارها وشدة سميتها وانتشارها حول العالم.

والمستخلص الإيثانولي لفاكهة الفينيكس داكتيليفيرا" العجوة" لديه القدرة على معالجة النزيف الموضعي الناجم عن أنواع مختلفة من الثعابين السامة مع منع الوفاة.

وبالإمكان استخدام هذا المستحضر من قبل الجنود والسياح وآخرين في الأدغال...وغيرها من المناطق ذات الخطورة؛ وذلك لمعالجة لدغات الأفاعي، وبالذات شديدة السمية، لا لأجل منع الوفاة فقط، وإنما لعلاج المضاعفات السريرية والأعراض الأخرى للدغات الافاعي.

يُذكر أن هذا الاختراع تم تسجيله بتاريخ 25/5/2017 في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع، وفي أقل من عام حصلت الجامعة على براءة الاختراع.

تعليق عبر الفيس بوك