"بيئة" تستعرض مفهوم التنمية المستدامة في "التعلم الذاتي"

 

مسقط - الرؤية

نظمت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز التعلم الذاتي، ورشة بعنوان "نحو تنمية مستدامة"، وذلك بحضور عدد من الطلبة والأساتذة والمهتمين.

وتناولت الورشة العديد من المحاور قدمها متحدثون من شركة "بيئة". وتهدف الورشة إلى زيادة الوعي العام حول مفهوم الاستدامة والتحديات والفرص البيئية المختلفة. وتضمنت المحاور أهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتنمية المستدامة؛ حيث قالت رحمة الريامية مدير تنفيذي تنمية مستدامة في شركة "بيئة" إنّ الشركة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال خطة استراتيجية تحويل النفايات والتي تعتمد على تحويل نموذج الاقتصاد الخطي إلى اقتصاد دائري، وزيادة وعي المجتمع حول الممارسات السليمة في إدارة النفايات. وشهدت الورشة تقديم الوضع القائم لقطاع إدارة النفايات في السلطنة. وعلق الدكتور سعيد الطوقي مدير إعادة تأهيل المرادم بشركة "بيئة" وأحد المتحدثين بالورشة في هذا الشأن قائلا: "كجزء من استراتيجية بيئة لتقليل الأضرار الناتجة من العمليات التقليدية لإدراة النفايات وتحقيق الاستدامة البيئية، ركزت الشركة خلال السنوات الماضية على تجهيز البنية الأساسية للقطاع، بما في ذلك منظومة المرادم الهندسية، كما بادرت بيئة بإغلاق وإعادة تأهيل مواقع الطمر التقليدية التي عرضت البيئة المحيطة للكثير من المخاطر خلال العقود الأربعة الماضية".

يشار إلى أنّ السلطنة أدركت أهمية المضي قدما في تنمية إدارة قطاع النفايات وتطوير أدائه، والذي نتج عنه إنشاء الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، وذلك بموجب المرسوم السلطاني رقم (46/2009)، بحيث تتولى إعداد وتنفيذ استراتيجية حكومة السلطنة لإدارة وتخصيص قطاع النفايات في السلطنة، والدخول بها إلى مرحلة جديدة من خلال تطبيق أفضل ممارسات إدارة النفايات لمواجهة تحديات المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بالطرق العلمية الصحيحة.

تعليق عبر الفيس بوك