"حيا للمياه" توقع اتفاقية لإنتاج الطاقة الشمسية بمحطة قريات

 

مسقط - الرؤية

وقعت حيا للمياه اتفاقية مع شركة سكان للمقاولات الإلكتروميكانيكية، بهدف تصميم وإنشاء وتوريد وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في محطة معالجة مياه الصرف الصحي بولاية قريات لتقوم بتغذية المحطة القائمة لتكون بديلاً من الطاقة الكهربائية.

ووقع الاتفاقية من جانب حيا للمياه المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي، بينما وقعها من جانب شركة سكان للمقاولات الإلكتروميكانيكية المهندس محمد بن خميس النعماني المدير التنفيذي وذلك ببيت حياً. وقال الرئيس التنفيذي لحيا للمياه إنّ المشروع الأول من نوعه تنفذه حيا للمياه بمحطة الصرف الصحي بولاية قريات، وتبلغ الطاقة الشمسية المنتجة يومياً منه 100 كيلو واط، ويتم حالياً تشغيل المحطة المذكورة بالطاقة الكهربائية، وأنّه عند تحويلها إلى الطاقة الشمسية ستتقلص المصاريف التشغيلية للمحطة. وأضاف أنّ من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في التقليل من الانبعاثات الحرارية والتأثير السلبي على البيئة، كما سيساعد من التقليل من مصاريف استهلاك الكهرباء، وذلك بسبب الاستهلاك الكثيف لمحطات الصرف الصحي من الطاقة الكهربائية، نظراً للأجهزة المستخدمة ذات الجودة العالية. وأكد الرئيس التنفيذي للشركة أنّه فور نجاح هذه التجربة، سوف يتم تعميمها على العديد من المحطات مستقبلاً، مشيرا إلى مواصلة الشركة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث إنّه تم إسناد المشروع إلى إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، باعتباره جزءاً من المشاريع والمناقصات التي يتم إسنادها لهذه الفئة من المؤسسات. ومضى قائلا إنّ حيا للمياه تجري العديد من الدراسات والبحوث في مجال توفير الطاقة وتحسين العمليات، بهدف تخفيض المصاريف التشغيلية والدعم الحكومي للشركة، إضافة إلى تدريب الموظفين للقيام بالأبحاث والتجارب.

من جانبه، قال المهندس محمد بن خميس النعماني المدير التنفيذي لشركة سكان للمقاولات الإلكتروميكانيكية: "فخورون بثقة حيا للمياه لنا، خاصةً وأنّها من الشركات الرائدة في مجال حفظ البيئة، وهذا المشروع خطوةً ممتازة في سبيل تقليص النفقات، ونتمنى من الشركات الأخرى أن تحذو حذو حيا للمياه وتركز على إنتاج واستخدام الطاقة الشمسية عوضاً عن الطاقة الكهربائية لما لهذه التقنيات من فوائد بيئية ومالية".

تعليق عبر الفيس بوك