بحث آليات تحسين صادرات التمور العمانية

مسقط - الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية العلوم الزراعية والبحرية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أمس حلقة عمل بعنوان "صادرات التمور"، بحضور المكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي أستاذ مشارك بقسم الاقتصاد والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وعضو مجلس الدولة.

وتهدف حلقة العمل إلى تعريف جميع العاملين في قطاع النخيل بآليات الترويج وطرق دخول التمور العمانية إلى الأسواق العالمية، وتوضيح طرق المحافظة على جودة التمور خلال مراحل الإنتاج والتصنيع والتسويق، إضافة إلى لفت انتباه العاملين في قطاع النخيل إلى أهمية إنتاج التمور وتصنيعها بطرق سليمة من غير إدخال أي إضافات كيماوية او مبيدات حشرية.

وشارك في الحلقة مجموعة من المسؤولين من ديوان البلاط السلطاني، ووزارة التجارة والصناعة، مع المختصين من وزارة الزراعة والثروة السمكية وعدد من المهندسين والمزارعين ومصنعي التمور في السلطنة. وتضمنت الحلقة في يومها الأول كلمة افتتاحية لعميد كلية العلوم الزراعية والبحرية المكرم الدكتور راشد بن عبدالله اليحيائي عن الاستراتيجيات لتحسين وإنتاج نخيل التمور، والدور الذي تلعبه جودة التمور في السلطنة. وتحدث عضو منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الدكتور روبرت هاموي عن الفوائد التي تعود على العمانيين من تنمية وتصدير التمور كسلعة تصدير خضراء.    

وتحدث كل من الدكتور لقمان الطاهر زعيبط أستاذ مشارك بقسم اقتصاد الموارد الطبيعية في الكلية وعائشة بنت صالح المعمرية معيدة بالقسم نفسه عن جودة التمور في الأسواق الدولية ودور المزارعين في ذلك. وتطرق الدكتور سليم الخاطري من وزارة الزراعة والثروة السمكية إلى موضوع تحسينات في جودة التمور من خلال المناهج المناسبة لمكافحة الآفات في محاصيل التمور.

واستعرضت طالبة الدكتوراه لطيفة بنت محمد الخروصي طرق كيفية تحسين جودة النخيل في السلطنة. وتطرق رئيس بحوث تصنيع الأغذية في وزارة الزراعة والثروة السمكية الدكتور خالد بن محمد الشعيلي إلى آليات وطرق تخفيف التمور وتحضيرها للتصدير.

تعليق عبر الفيس بوك