"شل" تحصد جائزة "أوبال" عنAnchor تنمية "الصغيرة والمتوسطة"

مسقط - الرؤية

نالت شركة شل للتنمية عُمان جائزة أوبال عن فئة "أفضل الممارسات في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" للعام 2018؛ وذلك عن مشروعها "الطاقة الشمسية للمدارس". وتم تسليم الجائزة للشركة خلال الحفل السنوي الذي تنظمه الجمعية العُمانية للخدمات النفطية (أوبال) لتكريم الشركات نظير ابتكاراتها وتميزها وتطبيقها لأفضل الجوانب المهنية.

وكان ضمن الأهداف الرئيسية من إطلاق مشروع "الطاقة الشمسية للمدارس" التركيز على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجال الطاقة الشمسية وبناء منصة تُسهم في تعزيز قطاع الطاقة المتجددة ومستقبل الطاقة بالسلطنة.

وقال كريس بيريز رئيس شل في عُمان: يُسعدنا الحصول على هذه الجائزة التي تُعد تكريماً لمشروعنا "الطاقة الشمسية للمدارس"، والذي نهدف من خلاله إلى المساهمة في قطاع الطاقة والاقتصاد الوطني من خلال تطوير حلول للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الطاقة الشمسية. كما يأتي المشروع -الأول من نوعه على مستوى السلطنة- ضمن النسخة الخامسة من مبادرة "هدية شل للوطن" ليُشكل ترجمة حقيقية لالتزامنا بالمساهمة في استخدام الطاقة الشمسية في الفصول المدرسية، وإيجاد تأثير إيجابي وطويل الأمد على البيئة من شأنه دفع مسيرة النمو المستدام للسلطنة. حتى الوقت الراهن، أسهم هذا المشروع في تحسين مستوى حياة أكثر من 1000 شخص لنؤكد مجدداً التزامنا بدعم جهود السلطنة خلال تحقيقها لرؤيتها التنموية. كما نهدف لتعليم وإلهام الأجيال المستقبلية حول قطاع الطاقة المتجددة من خلال مناهج العلوم، والتكونلوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM) بما يعود بنفعٍ حقيقي وطويل الأمد على السلطنة ككل. ومع استمرار هذا المشروع حسب الخطة الموضوعة له، نتطلع إلى تحقيق هدفنا من خلال إمداد 22 مدرسة بالطاقة الشمسية خلال الخمسة أعوام المقبلة.

وتم إطلاق مشروع "الطاقة الشمسية للمدارس" في العام 2016؛ بهدف تعزيز نمو قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عُمان وتطوير قطاع مستدام للقطاع الشمسية بيئياً واقتصادياً من شأنه تشجيع الابتكارات وفرص ريادة الأعمال المستقبلية في قطاع الطاقة. وكانت بداية المشروع عندما خططت شركة شل للتنمية عُمان لتدريب وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الطاقة المتجددة من خلال تزويدها بالدعم والتوجيهات اللازمين. ومن خلال تطوير إجراءات الصحة والسلامة والبيئة بما يتماشى مع المعايير الدولية المتبعة، وتفي البرامج التدريبية الخاصة بشل باحتياجات الطاقة الشمسية التي تمت توصيتها رسمياً بواسطة مجلس مراجعة قواعد التوزيع، كما ستساهم أيضاً في تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تطبيق هذه الخبرات في المشاريع المستقبلية.

يُشار إلى أن الشركات التي تنافست للفوز بجوائز أوبال قد تطلب منها تحقيق أفضل الممارسات في أربع فئات رئيسية هي: تنمية الموارد البشرية، والتميز التقني والتشغيلي، والصحة والسلامة والبيئة، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقد قامت كل شركة متقدمة للفوز بعرض تقديمي قصير يستعرض مشاريعها الابتكارية قبل أن تقوم لجنة التحكيم بتقييم كل مشروع وفقاً لعدد من المعايير الدقيقة.

تعليق عبر الفيس بوك