السبت, 22 سبتمبر 2018

جامعة البريمي تستضيف مشروع "مستديم" للطاقة المتجددة

السبت 17 مارس 2018 06:42 م بتوقيت مسقط

جامعة البريمي تستضيف مشروع "مستديم" للطاقة المتجددة

البريمي - سيف المعمري

استضافت جامعة البريمي مشروع مستديم للطاقة المتجددة، والذي تنفذه شركة نفاذ للطاقة المتجددة، في مواقع مختارة في السلطنة؛ حيث مثل المشروع نموذجا تعليميا لاستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وشاركت الجامعة -ممثلة في كلية الهندسة، ووحدة الشؤون الفنية- في تركيب المحطة المصغرة المتكونة من ألواح الطاقة الشمسية والتجهيزات الأخرى الخاصة بطاقة الرياح؛ حيث شارك طلاب الكلية وبحماس كبير في مراحل تجهيز هذا النموذج التعليمي، واستفادوا من الشروح العلمية التي قدمها مهندسو الشركة.

وأعقب تركيب المحطة انعقاد ورشة علمية استمرت لمدة ثلاثة أيام؛ تناولت جميع الأنشطة والأعمال التي تم القيام بها في هذه المحطة، والشروحات العلمية الخاصة بها، قدمها المهندس ناصر الجابري رئيس قسم المراقبة والتحكم في الشبكات بشركة نفاذ.

وأشار الدكتور عبدالله الكلباني القائم بأعمال عميد كلية الهندسة، إلى أن المشروع سيتيح لطلاب الجامعة الاطلاع عن كثب على تفاصيل استخدام هذه التقنية الحديثة المولدة للطاقة الكهربائية باستخدام طاقتي الشمس والرياح، كما يمثل المشروع مصدرا للباحثين لاستقراء البيانات ومعرفة العوامل المؤثرة على إنتاج الطاقة الكهربائية من هذه المصادر الطبيعية؛ الأمر الذي سيكون له الأثر الإيجابي في مجال البحث والدراسة في هذا الحقل من العلوم.