تنطلق أعماله 28 مارس برعاية "التعدين".. و"الرؤية" شريك إعلامي

مؤتمر إدارة المواد الأولية يستهدف توثيق العلاقات التجارية بين السلطنة وقطر

الدوحة - الرؤية

ينعقدُ، في الثامن والعشرين من الشهر الجاري -وعلى مدى يومين- المؤتمر الأول من نوعه، الذي يجمع مسؤولين ورجال أعمال من السلطنة ودولة قطر؛ لاستعراض فرص إنتاج وتصدير المواد الأولية من السلطنة إلى قطر، تحت عنوان "توثيق العلاقة التجارية بين عُمان وقطر"، وذلك بشراكة إستراتيجية مع شركة قطر للمواد الأولية، وهي الشركة الحكومية المسؤولة عن تأمين المخزون الإستراتيجي من المواد الأولية الخاصة بالإنشاءات، خصوصا مواد الجابرو والحجر الجيري والرمل. وقد وصف الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية المهندس عبدالله بن حمد العطية، فعاليات المؤتمر بأنها "تظاهرة قطرية استثمارية في سلطنة عُمان".

وترعى الهيئة العامة للتعدين فعاليات المؤتمر، بوصفها الجهة المسؤولة عن منح تراخيص إنتاج المواد الأولية، على أن تكون جريدة "الرؤية" شريكا إعلاميا. ومن قطر، يشارك في تنظيم المؤتمر مركز حوكمة بدعم من منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك)، فيما أعلنت شركة البوابة للمواد الأولية عن رعايتها البلاتينية، والشركة القطرية للمحاجر ومواد البناء كراعٍ فضي.

ويترأس وفد رجال الأعمال المشارك بالمؤتمر سعادة السيد محمد بن طوار الكواري نائب رئيس غرفة قطر، إلى جانب عدد من رجال الأعمال ومديري الشركات، وعلى رأسهم سعادة الدكتور سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة ورئيس مجلس إدارة شركة قطر للمواد الأولية، وسعادة المهندس عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس إدارة قطر للمواد الأولية والرئيس التنفيذي بالوكالة، والسيد محمد على السليطي رئيس مجلس إدارة شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت، والسيد حمد الهتمي المدير العام للشركة القطرية للمواد الأولية، وسعادة الشيخ نواف بن محمد بن جبر رئيس مجلس إدارة البوابة للمواد الأولية.

ويتحدث في المؤتمر عددٌ من أبرز الخبراء في مجال الإنشاءات من لجنة قطر لمواصفات الإنشاء، ويجري التخطيط لعقد ورشة عمل حول مواصفات الجابرو والحجر الجيري، يقدمها د.محمد سيف الكواري الوكيل المساعد في وزارة البلدية والبيئة، والمهندس خالد محمد العمادي رئيس اللجنة الفنية لمواصفات قطر للإنشاء، والدكتور خالد حسن عضو لجنة مواصفات قطر للإنشاء. كما يُشارك بالمؤتمر متحدثون من هيئة الأشغال العامة وشركة قطر للمواد الأولية وموانئ قطر، إضافة لمتحدثين من الجانب العماني ممثلين عن هيئة التعدين وشركة تنمية معادن عمان...وغيرها من الجهات ذات الصلة.

وتتَّجه الأنظار حاليا للسلطنة بما تملكه من إمكانات هائلة في إنتاج المواد الأولية، وقد تم توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية مع السلطات العمانية في مجالات انتاج المواد الأولية، ومنحت بالفعل مواقع متميزة لدولة قطر للاستثمار فيها، فيما تم الاتفاق على إنشاء ميناء خاص لتصدير هذه المواد، وقد شرعت شركة قطر للمواد الأولية في طرح مناقصة لإنشاء الميناء، وسيجري الإعلان عن الفائز بالمناقصة خلال مؤتمر المواد الأولية في مسقط. ويتوقع خلال عام واحد أن يصل حجم الإنتاج إلى نحو 7 ملايين طن لصالح الشركات القطرية.

تعليق عبر الفيس بوك