ظفار تسجل أعلى معدلات هطول الأمطار العام الماضي

...
...

 

مسقط - الرؤية

سجلت محطات قياس هطول الأمطار -التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه- هطول أمطار بجميع محافظات السلطنة خلال العام 2017م، وبشكل عام قُدِّر متوسط هطول الأمطار بحوالي 93 مللم، مقارنة بحوالي 117 مللم خلال العام 2016م. وقد سـجلت معدلات أمطار أعلى من المتوسط السنوي بكل من محافظات الداخلية والظاهرة وجنوب وشمال الباطنة والوسطى، وكانت أقل من المتوسط السنوي بمحافظات مسقط والبريمي وشمال وجنوب الشرقية ومسندم وظفار.

وبلغ أعلى معدل لهطول الأمطار 439 مللم بمحافظة ظفار، و267 مللم في الداخلية، و231 مللم في جنوب الباطنة. وسجلت أقل معدلات هطول الأمطار في محافظة الوسطي 40 مللم، وجنوب الشرقية 36 مللم.

وحافظت مستويات المياه الجوفية بآبار المراقبة المختارة وتدفقات الأفلاج على مستوياتها السابقة خاصة بالأجزاء الجبلية (مناطق التغذية) في محافظات الداخلية وشمال وجنوب الشرقية ومسقط والأجزاء الجبلية من محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظتي البريمي والظاهرة.

وقُدِّر حجم التدفق السطحي بالسلطنة خلال العام 2017 بحوالي 73 مليون م3، وهو الأقل خلال الأعوام السبعة الماضية. وبلغت أعلى كمية لتدفقات الأودية بحوالي 22 مليون م3 في محافظة مسقط، والداخلية 18 مليون م3.

كما أسهمت سدود التغذية الجوفية في حجز كمية من المياه، قُدرت بحوالي 21 مليون م3، وتمثل حوالي 29% من إجمالي التدفق السطحي خلال العام 2017م، وتعد هذه الكمية هي الأقل خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وتشير بيانات المراقبة المسجلة خلال العام 2017م بشبكة محطات قياس الأمطار والتي يبلغ عددها 101 محطة، إلى تسجيل أمطار أعلى من المتوسط السنوي في محافظات الداخلية وشمال وجنوب الباطنة والظاهرة والوسطى.

في حين سُجلت أمطار أقل من المتوسط السنوي بمحافظات مسقط وظفار وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والبريمي ومسندم، وقُدر متوسط هطول الأمطار خلال العام 2017م في مختلف محافظات السلطنة بحوالي 93 مللم، وتعد هذه المعدلات أقل من مثيلاتها خلال العام 2016م (117 مللم).

وسـُجلت أعلى كمية لهطول الأمطـار بمحافظة ظفار 439 مللم بولاية صلالة، و267 مللم في الداخلية بولاية الحمراء، وفي محافظة جنوب الباطنة 231 مللم بولاية العوابي، وفي محافظة الظاهرة 156 مللم بولاية عبري.

كما سُجلت أعلى كمية للفيضانات بمحافظات مسقط 22 مليون م3، تلتها الداخلية 18 مليون م3، ثم شمال الباطنة 10 ملايين م3.

وأشارت دراسة الرسومات البيانية لمستويات المياه الجوفية ببعض آبار المراقبة وتدفقات الأفلاج المختارة ضمن شبكة مراقبة الموارد المائية، إلى ارتفاع طفيف في مستويات المياه الجوفية ببعض الأجزاء، وفي البعض الآخر لا تزال تحافظ على مستوياتها خلال العامين الماضيين.

ولا تزال بعض المناطق تتعرض لانخفاض مستويات المياه الجوفية نتيجة زيادة معدلات الضخ من المخزون الجوفي مقارنة بمعدلات التغذية الجوفية، وهي محافظة مسقط للأجزاء الساحلية بوادي الخوض، وبلغت مستويات لما دون مستوى سطح البحر، ومحافظة مسندم ومحافظتي البريمي والظاهرة.

تعليق عبر الفيس بوك