تضم 26 ألف مخطوطة و40 ألف وثيقة نادرة

غداً.. هيثم بن طارق يرعى حفل افتتاح مكتبة البيروني بأوزبكستان

مسقط – الرؤية

بناءً على التكليف السامي من لدن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -‏ حفظه الله ورعاه -‏ يرعى صاحب السمو السيّد هيثم بن طارق آل سعيد يوم غدٍ الخميس، حفل افتتاح المبنى الجديد لمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم (مكتبة البيروني).

وتمثل مكتبة البيروني الجديدة، التي تم تشييدها بناء على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في العاصمة الأوزبكية طشقند، إنجازاً كبيراً في حفظ التراث الإسلامي والثقافة الإسلامية ودعمهما.

وتحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من المخطوطات والوثائق المهمة من العصر الذهبي للعلوم والفكر الإسلاميين، وتضم قرابة (26) ألف مخطوطة بالإضافة إلى أكثر من 40 ألف وثيقة نادرة يرجع تاريخ بعضها إلى أكثر من 1000 عام، وتتضمن العديد من الأعمال المعروفة والقيّمة لأبي الريحان البيروني.

وتحتوي المجموعة على عدد كبير من الكتب المهمة والنادرة التي تم إدراجها ضمن سجل اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

وتحتوي المكتبة على مرافق وتجهيزات حديثة تساعد على إتاحة تلك الأعمال على شبكة الإنترنت، فضلاً عن حفظ المخطوطات والكتب التي تأثرت بفعل الزمن.

ويأتي تشييد المبنى الجديد لمكتبة البيروني كمساهمة من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه-  في الحفاظ على التراث والعلوم الإسلامية.

كما أنّ هذا الدعم المستنير المقدم من لدن جلالته أبقاه الله سوف يعزز من الجهود الرامية إلى إبراز رؤية التسامح الشاملة عن الإسلام على المستوى العالمي.

تعليق عبر الفيس بوك