"القبول الموحد" يستعد لمرحلة التسجيل للعام الأكاديمي المقبل

مسقط - الرؤية

استعداداً لتسجيل طلاب دبلوم التعليم العام وما يُعادله بنظام القبول الموحد للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2018/2019م، خلال الفترة من 1 أبريل إلى 1 يونيو 2018م، يعمل مركز القبول الموحد على تجهيز النظام الإلكتروني، وإنهاء كافة التحضيرات المرتبطة بعملية التحاق الطلاب بمؤسسات التعليم العالي؛ سواءً من الجانب الإجرائي والتوعوي، أو الجانب التقني.

حيث يُنهي المركز أعمالَ إعداد وطباعة دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، بإصداريه الخاص بطلاب دبلوم التعليم العام، والآخر الخاص بحملة الشهادات الدولية. وسيقوم المركز -وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم- متمثلاً بالمركز الوطني للتوجيه المهني، بتوزيع دليل الطالب وإيصاله للمدارس التي بها صفوف الثاني عشر في جميع المناطق التعليمية. إضافة لرفع النسخة الإلكترونية من الدليلين على الموقع الإلكتروني للمركز، إلى جانب ذلك يتم العمل على تهيئة النظام الإلكتروني من حيث تنفيذ المقترحات التطويرية وإدخال شروط البرامج الدراسية الواردة بدليل الطالب، والمقاعد المتوفرة لكل برنامج دراسي، وفحص النظام والتأكد من جاهزيته لبدء استقبال طلبات التحاق الطلاب.

ويقول الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد: إنَّ هناك تحديثات تقنية هذا العام؛ منها: الانتهاء من تجهيز تطبيق الهواتف الذكية الخاص بالقبول الموحد (التحق)، والذي يمكن الطالب من القيام بجميع الإجراءات المرتبطة بالتسجيل والقبول. ومن الخدمات المضافة حديثاً بهذا التطبيق صفحة التفضيل؛ حيث يُمكن للطالب الاطلاع على البرامج المستوفي لشروطها، ومن ثم تحديد البرامج المفضلة لديه، لينتقل إلى صفحة الاختيار ويقوم بترتيب البرامج الدراسية حسب الأفضلية بالنسبة له. كما يقوم المركز بتحديث الموقع الإلكتروني بكل ما هو جديد للعام الأكاديمي المقبل؛ من حيث إعداد الأخبار، ونشر المنشورات عن إجراءات التسجيل والقبول، والنصائح التي تهم الطالب.

وأضاف الدكتور حمد: يستعد المركز لفتح باب التسجيل للطلاب؛ وذلك من خلال التوعية عبر اللقاءات التليفزيونية والإذاعية، خلال فترات التسجيل المختلفة، وتكثيف البرامج والنشرات التوعوية قبيل بدء فترة التسجيل وأثناء ذلك، وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية التابعة للمركز (تويتر، فيسبوك، إنستجرام) وقناة اليوتيوب والموقع الإلكتروني للمركز، إضافة إلى المشاركة في المنتدى التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم. علماً بأن المركز قام بتنفيذ مجموعة من الحلقات التوعوية لإخصائي التوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم في مختلف محافظات السلطنة خلال شهر فبراير المنصرم، والتي استمرت حتى الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك