"خفر السواحل" تقدم المساعدة لـ53 شخصا في عرض البحر خلال فبراير

مسقط - الرؤية

أفادت الإحصائيات الصادرة عن قيادة شرطة خفر السواحل بتسجيل 20 عملية بحث وإنقاذ خلال شهر فبراير الماضي في البحر الإقليمي العماني؛ تم خلالها تقديم المساعدة لـ53 شخصاً كانوا على متن القوارب المتعطلة، كما قامت شرطة خفر السواحل بنقل مريض من إحدى السفن التجارية للمستشفى لتلقي العلاج، بعد أن ساءت حالته الصحية أثناء رسو السفينة بميناء السلطان قابوس.

وأشارت الإحصائية إلى وقوع حالة غرق شخص واحد في ولاية قريات بمحافظة مسقط، وحادث غرق قارب في محافظة مسندم لم تسفر عنه أضرار بشرية، وأوضحت الإحصائية كذلك وقوع حادث تصادم واحد بين قاربين في محافظة مسقط أدى لإصابة شخصين تم إسعافهما إلى المستشفى، كما تعاملت شرطة خفر السواحل مع حادث نشوب حريق في أحد القوارب بمحافظة جنوب الشرقية. ويتم التعامل مع حوادث الوسائط البحرية من خلال التحرك الفوري لموقع البلاغ، والتحقق من الحادث والتواصل مع الجهة المختصة، وتقديم الدعم والمساندة لجهات الاختصاص في جميع مراحل التحقيق.

وفي الجانب الأمني، تمكنت شرطة خفر السواحل خلال شهر فبراير الماضي من ضبط ثلاثة قوارب تهريب متسللة في البحر، وضُبط على متنها 24 متسللاً، كما تمكنت زوارق خفر السواحل من ضبط قارب تهريب مواد مخدرة في محافظة مسندم على متنه ثلاثة أشخاص من جنسية آسيوية.

وتأتي أغلب بلاغات طلب المساعدة نتيجة أعطال محركات الوسائط البحرية، وأحياناً نفاد كمية الوقود لتلك الوسائط؛ حيث تقع معظمها بسبب عدم التأكد من سلامة القارب قبل الإبحار، وإجراء الصيانة الدورية لمحركه، وعدم التأكد من توافر معدات السلامة البحرية، وعند تلقي الشرطة بلاغات عن فقدان القوارب تقوم زوارق خفر السواحل بالبحث عن القوارب المتعطلة في عرض البحر، وتقديم المساعدة لطواقمها وقطرها للموانئ.

وتنصح شرطة عمان السلطانية مرتادي البحر بضرورة الاستماع المستمر لنشرات الأحوال الجوية، وعدم المجازفة بركوب البحر إلا بعد التأكد من استقرار الحالة الجوية، وكذلك التأكد من توافر وسائل السلامة على متن القارب قبل المغادرة، وعدم السباحة في مواقع التيارات البحرية، كما يتوجب على أولياء الأمور عدم ترك أطفالهم يسبحون بمفردهم. وعلى الصيادين وأصحاب القوارب فحص قواربهم قبل النزول إلى البحر، وأخذ كميات وقود كافية لرحلاتهم.

تعليق عبر الفيس بوك