"القوى العاملة" تكثف حملات التوعية العمالية الفردية والجماعية

مسقط – الرؤية

أوكلت وزارة القوى العاملة إلى مُديرية الرعاية العمالية متابعة ومراقبة تطبيق التشريعات والقرارات المنظمة لسوق العمل والتحقق من تطبيق منشآت القطاع الخاص لأحكام قانون العمل العماني، حيث تولي الوزارة اهتماماً كبيراً بالتوعية سواء لأصحاب الأعمال أو العمال لتعريفهم بأهمية المبادئ والحقوق والأسس المقررة لهم قانونيا، إلى جانب مُتابعة الشكاوي والبلاغات التي قد تؤثر على علاقات العمل بين العمال وأصحاب العمل إذ يسعى المختصون فيها إلى إيجاد الحلول المناسبة لتسوية النزاعات مما يضمن استقرار علاقات العمل. وتنظم وزارة القوى العاملة ممثلة بدائرة الخدمات العمالية بالمديرية العامة للرعاية العمالية زيارات مستمرة بلغ عددها في 2017 نحو 31 زيارة توعية جماعية و (1054) حالة توعية فردية للعاملين في القطاع الخاص، ذلك ضمن سعي الوزارة إلى نشر التوعية العمالية وتنفيذ خطط وبرامج الوزارة وتعريف أصحاب العمل والعمال وتبصيرهم باللوائح والقرارات التنفيذية الخاصة بالرعاية العمالية وانعكاساتها الإيجابية على علاقة العمل وأثرها المادي والمعنوي على طرفي علاقة العمل وحرصاً منها على تعزيز التواصل والشراكة مع القطاع الخاص لتحسين العلاقة بين طرفي الإنتاج مما ينعكس إيجابياً على الإنتاج.

وقامت دائرة الخدمات العمالية خلال عام 2017، بعدد من زيارات التوعية الفردية والجماعية استفاد منها (1654) من القوى العاملة في القطاع الخاص، كما تم حل الشكاوى وتسويتها بالدائرة قبل إحالتها لدائرة تسوية المنازعات العمالية. وعقدت الوزارة (3) ندوات تعريفية بقانون العمل لمديري الموارد البشرية ومن في حكمهم الأولى كانت في  مارس2017، ثم ندوة لمديري الموارد البشرية ومن في حكمهم وضباط السلامة والصحة المهنية في مايو 2017م، في هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم، وندوة المرأة العاملة بمنشآت القطاع الخاص في أكتوبر 2017م.

ونظمت دائرة الخدمات العمالية عددًا من الزيارات التعريفية بلغت (362) زيارة لمنشآت القطاع الخاص بلغ عدد المستفيدين من هذه الزيارات (1054) عاملا وعاملة حسب النظام الإلكتروني. كما تم تفعيل نظام الرسائل النصية القصيرة لتوعية القوى العاملة الوطنية وذلك عن طريق رقم الهاتف المسجل بسجل القوى العاملة الوطنية حيث بلغ عدد الرسائل المرسلة خلال تلك الفترة عدد (6100) رسالة نصية.

 

تعليق عبر الفيس بوك