في احتفال السلطنة بـ"اليوم العالمي"

تأكيد أهمية التعاون بين "الدفاع المدني" والمؤسسات الوطنية لمواجهة الكوارث

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

صور- الرؤية

بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الذي يصادف الأول من مارس من كل عام احتفلت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بيومها السنوي الذي تنظمه هذا العام بكلية العلوم التطبيقية بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم شماس محافظ جنوب الشرقية.

بدأ الحفل بكلمة العميد سالم بن يحيى الهنائي مدير عام الدفاع المدني أكّد فيها أنّ الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني يأتي تقديراً للجهود التي يقوم بها رجال الدفاع المدني والإسعاف لحماية الأرواح والممتلكات وأضاف أنّ احتفال السلطنة هذا العام تحت شعار (الدفاع المدني والمؤسسات الوطنية ضد الكوارث) دلالة واضحة على أهميّة التعاون بين كافة المؤسسات العامة والخاصة وأفراد المجتمع لدرء المخاطر والتقليل من آثارها وتحقيق السلامة العامة.

وأوضح أنّ التدريب المستمر وإقامة التمارين العملية المشتركة مع الجهات الحكومية والخاصة من الأمور الأساسية لصقل مهارات وتعزيز قدرات رجال الهيئة والعاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية بالمؤسسات للتعامل مع مختلف الحوادث والمخاطر بكفاءة ومهنية عالية.

تلى ذلك تقديم عرض مرئي وثائقي عن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، بعدها أُلقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة، ثمّ قُدمت أنشودة وفقرة مسرحية أكدت على دور وأهمية الدفاع المدني والإسعاف وكيفية تجسيد شعار هذا العام بعد ذلك تمّ تكريم المؤسسات الراعية.

وفي ختام الحفل قام راعي المناسبة والحضور بجولة في المعرض الذي يحتوي على العديد من الصور التوعوية، ومركبات وآليات الدفاع المدني والإسعاف.
وعلى هامش الاحتفال نفذت الهيئة تمرينا مشتركا مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وذلك للتعامل مع الحوادث والمخاطر المحتمل وقوعها، حيث تضمّن التمرين عدة فرضيّات من أهمها نشوب حريق بالمخزن الرئيسي والورشة الخارجية مع وجود شخصين فاقدين للوعي، أمّا الفرضية الثانية فقد تمثلت في انهيار جزء من المبنى مع وجود شخصين بداخل المبنى ويتم إنقاذهما عن طريق فريق البحث والإنقاذ. أمّا الفرضيّة الثالثة فهي عبارة عن تسرّب مواد كيماوية، والرابعة عبارة عن نشوب حريق بسكن العمال التابعين للشركة، وتمثلت الفرضية الأخيرة في فقدان سائح في أحد الجبال الوعرة ويتم الاستعانة بطيران الشرطة.

تعليق عبر الفيس بوك