الدين الحياة

قبسات من فكر سماحة الشيخ الخليلي (2)

(1)     من فوائد الصيام
"من شأن الصيام أن يرهف الحس، ويرقق الشعور، ويذكي في النفس مشاعر الرحمة والإحسان". (الدين الحياة: ص 450).

(2)    من مقومات الشخصية المسلمة
"من مقومات الشخصية المسلمة أنَّ المسلم لِتَنَوُّرِهِ بإشراق معرفته بربه - سبحانه وتعالى - يؤمن إيمانًا تامًّا أن الله – عـزَّ وجلَّ - لا يأمره إلا بما فيه مصلحته، ولا ينهاه إلا عما فيه مضرته، فعندما يتردد بين أمرين: بين امتثاله لأمره - سبحانه وتعالى - لما يرى فيه من عزائم التشريع فيما أنزل - سبحانه وتعالى -، وبين رغبة نفسه يؤثر ما جاء به أمر الله – عـزَّ وجلَّ - على رغبات نفسه". (الدين الحياة: ص 60).

(3)    خساسة الجهل
"إنَّ الجهل هو المناخ الذي يعشِّشُ فيه الفساد، ويفرخُّ فيه الفجور، وتتربَّى فيه الرذائل". (الدين الحياة: ص 124).

(4)    مَن عالج الضدَّ بالضدِّ نجح
"الباطل لا يقابل إلا بالحق، والغي لا يواجه إلا بالرشد، والفساد لا يتصدى له إلا بالإصلاح، والشر إنما يستأصل بالخير، فكل من عالج الضد بالضد نجح". (الدين الحياة: ص 118).

(5)    علاقة الصلاة بسلوك العبد
"إذا كانت العبادات في الإسلام على اختلافها في الكيفية والأداء ذات أثر عميق، وتأثير بالغ في سلوك العابد الشخصي، ونظامه الاجتماعي، فإن الصلاة أبلغها أثرًا، وتبعث فيها عزائم الخير، وتنهها عن دواعي الشر، وتفجّر فيها عواطف الرحمة والإحسان، ولذلك كانت أكثر هذه العبادات تكرارًا في عمل الإنسان". (الدين الحياة: ص 442).

(6)    ضَبَطَ الإسلامُ المسلمَ بما ينسجم مع سنن الكون
"جاء الإسلام الكريم بالضبط التام لحياة الإنسان في كل تصرفاته وأعماله وفق سنن الله في خلقه، وحسب ما تقتضيه مصلحته بنفسه ومصلحة أمته وجنسه، فهو مطالب بأن يكون فيها متقيدًا بتلكم الضوابط الشرعية، المنسجمة مع سنن الكون ونواميس الوجود، فلا يتجاوزها قيد شعرة". (الدين الحياة: ص 88).

(7)    سرعة انقضاء الشباب
"لئن كان العمر ـ مهما طال ـ خيالًا عابرًا، وطيفًا زائلًا، فإن الشباب هو أكثر سرعة وأدنى إلى الزوال؛ لأنه جزء من هذا العمر، والمرء وهو معجب بشبابه لا يكاد يغمض عينيه ويفتحها إلا على شباب ولَّى، ومشيب مقبل". (الدين الحياة: ص 319).

(8)    الزكاة علاج فتاك لشهوة المال
"الزكاة ـ بحقٍّ ـ هي أهم علاج لمرض نفسي اجتماعي يفتك بالأخلاق فتكًا، ويقطع الأواصر قطعًا، ويستعصي على العلاج إذا استحكم في النفس واستولى على العقل والقلب، فكان جبلة لا تتحول، وجرثومة لا تستأصل، ذلكم المرض الفتاك هو شهوة المال، التي قلَّما تسلم منها نفس، وإنما يتفاوت الناس فيها بقدر اختلافهم في العناية بمعالجتها". (الدين الحياة: ص 448).

(9)    انتشار الدعوة الإسلامية
"نحن نثق تمام الوثوق بأن الدعوة الإسلامية ستنتشر في الأرض انتشارًا لا مثيل له، وأنها ستتخطى كل الحواجب والعقبات، وستخترق جميع السدود والموانع، وستصل بمشيئة الله إلى مسامع العالمين، وستخالط شغاف قلوبهم، وستقلب مجرى الحياة في هذا الكون رأسًا على عقب، وآيات الله تعالى شاهدة على ذلك". (الدين الحياة: ص 26).

(10)    الترابط الأسري سبيل الترابط الاجتماعي
"الأسرة هي مجتمع صغير، والمجتمع أسرة كبيرة، والترابط الأسري هو اللبنة التي تؤدي إلى الترابط الاجتماعي". (الدين الحياة: ص 342).

تعليق عبر الفيس بوك