السلطنة تستضيف المعرض الدولي للصناعات الحرفية بمناسبة "اليوم الحرفي العُماني"

السيابية: الدعم السامي يسهم في الارتقاء بالصناعات الحرفية ويعزز جهود تأهيل الكوادر الوطنية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

807 مستفيدين من مبادرات التأهيل والتدريب الحرفي المتكامل

استقطاب 620 مشاركًا بمنافسات جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية

تدشين 26 منفذًا حرفيًا بمواقع الجذب السياحي

مسقط - الرؤية

مع احتفالات السلطنة باليوم الحرفي العُماني الخامس عشر، قالت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية: "إنه ليُشرفني أن أرفع باسمي وباسم جميع الحرفيين إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المُعظم- حفظه الله ورعاه- أصدق التهاني والتبريكات، بمناسبة مرور خمسة عشر عامًا على إنشاء الهيئة العامة للصناعات الحرفية بالمرسوم السلطاني رقم (24/2003م)، مُبتهلين إلى المولى عزّ وجلّ أن يُديمه لهذا الوطن الغالي قائدًا مظفرًا ومحفوفاً برعايته الكاملة وتوفيقه الدائم".

وأوضحت معاليها أن فعاليات الاحتفال باليوم الحرفي العماني الخامس عشر تشتمل على استضافة السلطنة لمعرض دولي للصناعات الحرفية يضم مشاركة دولية واسعة خلال الفترة من (3-1) مارس، كما سيشهد اليوم الحرفي احتفال الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتكريم الفائزين بالدورة الخامسة من مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية، وسيتم تنظيم حفل توزيع كؤوس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- لمسابقة الإجادة الحرفية ضمن حفل بهيج يقام على مسرح حديقة القرم الطبيعية مساء يوم السبت الموافق 3 مارس وذلك بالتزامن مع الذكرى المباركة لصدور المرسوم السلطاني رقم (24/2003م) الخاص بإنشاء الهيئة العامة للصناعات الحرفية.

وأضافت معاليها أنَّ الهيئة العامة للصناعات الحرفية تضع التوجيهات السامية لجلالته- أعزه الله- بالحفاظ على الصناعات الحرفية والمهن التقليدية للآباء والأجداد موضع التنفيذ والأولوية وتحرص الهيئة على تحقيقها للأهداف المؤملة منها. وبينت أن القطاع الحرفي شهد خلال عام 2018 نموا قياسيا، فمع نهاية شهر فبراير 2018 بلغ عدد الحرفيين 21142 حرفيا وحرفية بزيادة نسبة نمو سنوية متجاوزة 8 في المئة مُقارنة مع العام الماضي.

وزادت أن الهيئة العامة للصناعات الحرفية تواصل وبشكل دؤوب تنفيذ مشاريع حرفية رائدة ولعل في مقدمة تلك المبادرات مسابقة جائزة السُّلطان قابوس للإجادة الحرفية في دورتها الخامسة؛ حيث بلغ عدد المشاركين 620 مشاركاً في مختلف مجالات المسابقة.

وقالت معاليها إن عدد المستفيدين من مختلف المبادرات التي نفذتها الهيئة بلغ 807 حرفيين وحرفيات. وبهدف حماية الملكية الفكرية للحرف الوطنية، أوضحت معاليها أن الهيئة قامت بإيداع 468 منتجاً من المصنفات الحرفية والتي تضم تصاميم مبتكرة للعديد من الحرف المطورة.

وأكدت أنَّ الهيئة حرصت على تبني مشاريع لإحياء المهن التقليدية المندثرة عبر التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو)، إلى جانب استفادة الهيئة من برامج التعاون مع المنظمات والهيئات المختصة في الشأن الحرفي كالمنظمة العالمية للملكية الفكرية ومجلس الحرف العالمي. وزادت أن عدد المنافذ الاستثمارية والتسويقية للصناعات الحرفية الممولة من قبل الهيئة خلال عام 2018 بلغ 26 منفذاً حرفياً في مواقع ذات جذب سياحي بمختلف محافظات السلطنة. كما شهدت التراخيص الحرفية الممنوحة من قبل الهيئة العامة للصناعات الحرفية للحرفيين العمانيين زيادة مستمرة خلال عام 2018. ووصل عدد المشاريع الحرفية المسجلة بالهيئة مع قرب نهاية فبراير الجاري 231 مشروعا بمختلف المحافظات.

تعليق عبر الفيس بوك