الحديد الخردة يتحول إلى أعمال فنية مستوحاة من الطبيعة العمانية

...
...

الدقم - العمانية

 قامت شركة سيباسك عمان وهي إحدى الشركات العاملة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالتعاون مع مجموعة من الفنانين التشكيليين من السلطنة والهند بتوظيف الحديد الخردة المتبقي من أعمال الإنشاءات في إنتاج أعمال فنية مستوحاة من الطبيعة والفن والتراث العماني.

وقالت الشركة إن التفكير في إنتاج هذه الأعمال جاء بهدف الاستفادة من الحديد المتبقي من أعمال الإنشاءات في إنتاج أعمال فنية بدلاً من التخلص منه كخردة.

وبرع الفنانون في تصميم 20 عملاً فنياً مستوحاة من الطبيعة كالخيل والصقر والإبل والفراشات بالإضافة إلى عدد من الأعمال الأخرى المستوحاة من الفنون والتراث العماني.

وتعد شركة سيباسك عمان استثمارا مشتركا من قبل مستثمرين من السلطنة وجمهورية الهند، ويهدف المشروع لإنتاج حامض السيباسك الذي يستخرج من زيت الخَرْوَع ويدخل في العديد من الصناعات الكيماوية وصناعات البلاستيك والأدوية، كما يستخدم أيضًا كمادة وسيطة في صناعة المطهرات والدهانات والعطور ويعتبر المنتج ذا أهمية اقتصادية عالية

 ويؤدي إلى تشجيع قيام العديد من الصناعات وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من المشروع الذي يُقام بتمويل من ميثاق للصيرفة الإسلامية حوالي 24 مليون ريال عماني.

وقالت كنان آشر التي تعمل مصممة للمناظر الطبيعية لمشروع سيباسك عمان والتي أشرفت على إنتاج هذه الأعمال: عندما زرت الدقم وجدت العديد من بقايا الحديد الخردة، فاقترحت على الرئيس التنفيذي للشركة براديب ناير استخدامها في عمل فني خصوصا وأن هذه الكميات من الحديد لا تصلح للاستخدام مرة أخرى وبإمكاننا تحويلها إلى أعمال فنية جميلة وقد استحسن الفكرة وأتاح لنا تنفيذها على أرض الواقع.

وأضافت: بدأنا في التخطيط واقتراح بعض الموضوعات الفنية، ثم باشرنا العمل مع عدة فنانين متخصصين في استخدام الخردة لتصميم أعمال فنية تجسد معاني مختلفة، واستغرق المخيم الفني 18 يوماً فقط وشارك فيه فنانون عمانيون وتسعة فنانين

من الهند و 10 مساعدين من الشركة نفسها لرفع بعض الأثقال بواسطة معدات الشركة وذلك بهدف إنجاز العمل في وقت أقل. واختتمت بالقول: هذه الأعمال تتطلب وقتا أكبر قد يمتد من30 إلى 40 يوماً ولكن بإصرار الفنانين استطعنا إكماله في 18 يوما.

تعليق عبر الفيس بوك