"أوبار كابيتال" يتوقع بقاء "الحالة النشطة" لسوق مسقط خلال الأسابيع المقبلة.. وينصح المستثمرين بمتابعة التقارير المالية

◄ المؤشر يشهد تذبذبا في الأداء وينهي الأسبوع على تراجع

◄ 234.3 مليون ريال توزيعات نقدية من 22 شركة

مسقط - الرؤية

نصح التقرير الأسبوعي لشركة أوبار كابيتال المستثمرين في سوق مسقط للأوراق المالية بمتابعة إعلانات الشركات المدرجة عن قرب، وقراءة التقارير المالية المفصلة المعلنة التي يتم إصدارها بعناية كونها تحدد مسار عمل تلك الشركات في المستقبل.

وقال التقرير إن من المتوقع أن تعلن شركة مورغان ستانلي للمؤشرات عن التغييرات في مراجعتها ربع السنوية الأسبوع الحالي، وستصبح التغييرات نافذة المفعول اعتباراً من الأول من مارس المقبل، مشيرا إلى أن أية إضافة أو حذف للشركات من المؤشرات سوف تؤدي إلى تدفقات للسيولة سواء داخلة أو خارجة من أسهم تلك الشركات. وبين التقرير أن 68 شركة أعلنت عن توزيعات أرباح في العام الماضي بحسب البيانات المتاحة، بينما أعلنت 22 شركة حتى إعداد التقرير عن توزيعات عن عام 2017، مما يعني أن السوق ستبقى نشطة خلال الأسابيع المقبلة، وهو ما تحقق خلال الأسبوعين الماضيين مع بدء الإعلان عن التوزيعات.

 

 

 

وأنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع المنصرم على تراجع أسبوعي نسبته 0.57 في المئة عند مستوى 5006.62 نقطة، بضغط من مضاربات وبيع مؤسسي محلي، إلا أن الأسبوع شهد أيضاً تذبذباً في الأداء متأثرا بإعلانات التوزيعات وإفصاحات عدد من الشركات التي شكلت نقطة دعم في تلك اللحظة.

وكان المؤشر المالي الفرعي الخاسر الوحيد منخفضًا بنسبة 1.21 في المئة على أساس أسبوعي عند مستوى 7404.87 نقطة في حين سجل كل من مؤشر الخدمات ومؤشر الصناعة ارتفاعا بنسبة 0.9 في المئة و 0.22 في المئة على التوالي.   وسجل مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة تراجعًا بنسبة 0.36 في المئة.

وأوضح تقرير مجلس إدارة شركة شل العمانية لتسويق النفط لعام 2017، أن ارتفاع أسعار الوقود والحالة الاقتصادية بشكل عام، قد أديا الى تراجع الطلب على الوقود، إضافة إلى تزايد الضغط على تكاليف التشغيل. وأشار التقرير الى أن الحكومة ألزمت شركات تسويق الوقود في البلاد والتي تستلم الوقود حاليا من مستودعات ميناء الفحل بالتحول الى استلامه من مستودعات "أوربك" الجديدة بالجفنين قرب مسقط. وبحسب التقرير، فإن التحول الذي بدأ في الربع الأخير من عام 2017 والذي من المتوقع أن ينتهي في الربع الأول من العام الجاري، سيؤثر على سعر الشراء وبالتالي على هوامش الربحية، إلا أن الشركة تقوم حاليا بدراسة خيارات بديلة لاستخدام ميناء الفحل.  كما أوضح التقرير أنه تم خلال عام 2017 تدشين 5 محطات خدمة جديدة في قطاع التجزئة ليصل إجمالي المحطات لدى الشركة الى 185 محطة.

وفي قطاع الطيران، تمكنت الشركة من الحصول على ترخيص تشغيل مستودع وقود مطار مسقط الدولي الجديد لخمس سنوات مقبلة، إضافة إلى أن الشركة تعد المشغل الوحيد في مطار صلالة ودعم مطارات حقول شركة تنمية نفط عمان. وقد سجل صافي ربح الشركة تراجعًا لعام 2017 بنسبة 19.5 في المئة على أساس سنوي إلى 12.9 مليون ريال عماني.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة الأسماك العمانية أن مبيعات الشركة خلال عامي 2016 و2017 تجاوزت 23.5 مليون ريال عماني بإنتاج تجاوز 40 ألف طن من المنتجات السمكية، وأنه تم تصدير هذه المبيعات إلى حوالي 55 بلدًا حول العالم. وأضاف أن الشركة تملك أربعة مصانع في السلطنة وموقعين للإنزال السمكي وبأنها تطمح إلى فتح أسواق عالمية جديدة لمنتجاتها السمكية.

إلى ذلك، أعلنت شركة عمان كلورين أنه قد تم منحها عقد توريد مواد كيميائية بقيمة تقدر بمبلغ  1.5 مليون ريال عماني لمدة 3 سنوات وتوقعت الشركة أن يكون له مردود إيجابي عليها.

التحليل الفني

وفي التحليل الفني الأسبوعي، اقترب مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية من المستوى الذي أشرنا إليه في تقريرينا السابق وهو عند 4,960 نقطة (وهو مستوى دعم قوي) كسر هذا المستوى سيؤدي إلى اتجاه المؤشر نحو مستوى 4,930 نقطة. في حين بقاء المؤشر وإغلاقه فوق 5,000 نقطة سيدعم المؤشر لبلوغ مستوى 5,060 نقطة.

وحتى لحظة إعداد التقرير، أعلنت 22 شركة عن توزيعات نقدية بإجمالي 234.3 مليون ريال عماني بارتفاع نسبته 5.5 في المئة على أساس سنوي وقد بلغت نسبة التوزيعات النقدية إلى الأرباح لهذه الشركات 53.3 في المئة مقارنة مع نسبة 46 في المئة للعام الذي سبقه. ووفقاً لقاعدة سوق مسقط للأوراق المالية وأوبار كابيتال فيما يتعلق بالتوزيعات السهمية، فقد بلغ عدد الشركات المعلنة لها 7 شركات وبلغت قيمة هذه التوزيعات 64.6 مليون ريال عماني مقارنة مع 50.2 مليون ريال عماني بارتفاع نسبته 28.9 في المئة لذات العدد من الشركات لعام 2016 حيث أعلنت 5 شركات حينها عن توزيعات سهمية من هذه الشركات.

وفي ذات السياق، أصدرت شركة "أوبار كابيتال" مؤخرا تقريرا يتعلق بالتوزيعات النقدية والسهمية المتوقعة لعام 2017، قالت فيه إنِّه مع افتراض ثبات نسبة التوزيعات النقدية التي تمت لعام 2016 والأخذ بعين الاعتبار إعلانات التوزيعات الفعلية لعام 2017 حتى اللحظة، فإن إجمالي التوزيعات النقدية المتوقعة لعام 2017 سيكون بحدود 366.5 مليون ريال عماني وبالتالي تصبح نسبة التوزيع للأرباح عند 53.2 في المئة مقارنة مع 50.8 في المئة لعام 2016 (ويلاحظ أن الأرباح هنا تتعلق بالشركات التي قامت بالتوزيعات فقط والمنتهية سنتها المالية في ديسمبر). وفيما يتعلق بالتوزيعات السهمية، توقع التقرير أن تبلغ التوزيعات السهمية لعام 2017 والتي ستتم خلال عام 2018 عند 776.3 مليون سهم بقيمة 77.8 مليون ريال عماني أي بزيادة 12 في المئة على أساس سنوي.

ومن الأخبار المحلية، تمكنت صحار ألمنيوم من استعادة عملياتها التشغيلية الكاملة في خط الإنتاج وذلك بعد التوقف غير المتوقع الذي حدث في الرابع من أغسطس 2017، والذي أدى إلى توقف العمليات الاعتيادية في المصنع مما أثر أيضاً على الشركات المستوردة لمنتجات الشركة مثل الشركة العمانية لصناعات الألمنيوم التحويلية ش.م.م. التابعة لشركة صناعة الكابلات العمانية ش.م.ع.ع.   

عالمياً.. اتسع العجز التجاري في الولايات المتحدة أكثر مما كان متوقعاً في ديسمبر إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008، حيث دفع الطلب المحلي القوي الواردات إلى مستوى قياسي. وسجلت الولايات المتحدة عجزًا تجارياً بمبلغ 53.1 مليار دولار أمريكي في ديسمبر من عام 2017، مقارنة بتوقعات عند 52 مليار دولار أمريكي. ويعد هذا العجز الأكبر منذ أكتوبر 2008؛ حيث ارتفعت الواردات بنسبة 2.5 في المئة إلى مستوى قياسي جديد بلغ 256.5 مليار دولار أمريكي وارتفعت الصادرات بنسبة 1.8 في المئة لتصل إلى مستوى قياسي جديد أيضًا بلغ 203.4 مليار دولار أمريكي.

تعليق عبر الفيس بوك