"QNB" العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في الشرق الأوسط وإفريقيا بقيمة 4.2 مليار دولار

الدوحة - خاص

حققت مجموعة QNB -أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا- إنجازا آخر يؤكد تميزها في مجال العلامات التجارية بعد حصولها مجددا على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للعام 2018، وفقا للتقرير السنوي الصادر عن وكالة "براند فاينانس"، التابعة لمجلة "ذي بانكر" العالمية للاستشارات المختصة بتقييم الأصول غير الملموسة والعلامات التجارية لاختيار أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم، مُعززة بذلك ريادتها الإقليمية وتطلعها إلى مكانة أقوى بين المصارف العالمية.

وعلى ضوء التقرير الذي صدر مؤخرا لمجلة "ذي بانكر" ارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لـ QNBإلى 4.2 مليار دولار أمريكي، مقارنة بـ3.8 مليار دولار أمريكي في العام الماضي، محققة نموًّا بنسبة 11%. كما ارتفع مؤشر قوة العلامة التجارية لدى المجموعة (BSI) من 76.4 إلى 78.4، مدفوعا بأدائها المالي القوي وتوسعاتها الدولية الناجحة.

كما حققت مجموعة QNB إنجازا مهمًّا جديدا، بعد أن احتلت المركز الثاني في تصنيف العلامة المصرفية التجارية الأعلى قيمة في جنوب شرق آسيا، متقدمة بذلك على أكبر البنوك في كل من ماليزيا واندونيسيا وتايلاند والفلبين وسنغافورة لتسير بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤيتها في أن تصبح أحد البنوك الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول 2020.

وحافظت المجموعة على تصنيف قوة العلامة التجارية في مستوى AA+، لتكون بذلك الأقوى بين نظيراتها من المؤسسات البنكية في المنطقة والعلامة المصرفية القطرية الوحيدة ضمن أول 100علامة تجارية مصرفية في العالم. كما حققت QNB إنجازا جديدا في مجال انتشار علامتها التجارية عالميا؛ حيث أحرزت تقدما في ترتيبها العالمي ضمن قائمة أفضل 500 علامة تجارية في العالم، بعد أن قفزت إلى المركز الـ425، متقدمة بـ8 مراكز عن تصنيف العام الماضي الذي احتلت فيه المركز الـ433.

ويأتي حصول QNB على هذا اللقب، اعترافا بمركزه المالي القوي وجودة أصوله العالية ومكانته المتميزة في القطاع المصرفي، إلى جانب حضوره القوي في معظم الأسواق الإقليمية وأهم مراكز المال العالمية؛ مثل: لندن وجنيف وباريس ومومباي وشنجهاي. كما كان لأرباح المجموعة وقوة أدائها في العام 2017 الأثر الإيجابي لإبراز علامتها التجارية؛ حيث كشفت النتائج المالية للعالم المنتهي في 31 ديسمبر عن ارتفاع صافي أرباحها ليبلغ 13.1 مليار ريال (3.6 مليار دولار أمريكي) للسنة المنتهية 2017، بارتفاع بنسبة 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفع إجمالي موجوداتها بنسبة 13% ليصل إلى 811 مليار ريال (223 مليار دولار أمريكي)، وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخ المجموعة، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 16% لتصل إلى 586 مليار ريال (161 مليار دولار أمريكي).

وبهذه المناسبة، قال يوسف علي درويش المدير العام للاتصالات لمجموعة QNB: يأتي الحصول على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للعام 2018 تتويجا لنجاح خطط ورؤى المجموعة وجهودها المستمرة في الابتكار وطرح أفضل وأكثر الخدمات تطورّا في السوق المصرفية العالمية بما يرسخ مكانتها كأحد البنوك الرائدة في المنطقة والعالم. وشدد على أن "فوز مجموعة QNB بالمركز الثاني في جنوب شرق آسيا بفارق واضح عن أكبر بنوكها، يمثل خطوة حاسمة قطعتها المجموعة في الاتجاه الصحيح لتحقيق رؤيتها لتصبح أحد البنوك الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول 2020".

وأضاف: تتميز علامة QNB بكونها أيقونة وطنية، تعكس إرث البنك العريق، في الوقت الذي ترتبط فيه بمفهوم الريادة الذي بقي ملازما لمسيرة البنك وهو ما بوأها لتصبح علامة تجارية عالمية. كما أنها تنسجم مع إستراتيجيتنا التي تطمح إلى تقديم منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة تتجاوز تطلعات العملاء، وتوفر تجربة مصرفية مميزة جعلت منا الخيار المصرفي الأول.

من جانبه، قال ديفيد هاي الرئيس التنفيذي لشركة "براند فاينانس":
في الوقت الذي تشهد فيه الصناعة المصرفية العديد من التحديات المتنامية، نجح QNB ليس فقط في توسيع قاعدة عملائه في أسواق جديدة، مثل جنوب شرق آسيا، بل أيضا في توطيد علاقته بالعملاء الحاليين.

هذا.. وتعتمد "براند فاينانس" -وهي وكالة استشارية متخصصة مستقلة تقيِّم العلامات التجارية، وتتخذ من لندن مقرا لها- معايير صارمة في تقييمها لقيمة العلامات التجارية المصرفية تأخذ بعين الاعتبار عددا من المعطيات؛ من بينها: حجم العمليات المالية والانتشار الجغرافي والسمعة العالمية والإقليمية وتصنيف العلامة التجارية.

وتعتبر مجلة "ذي بانكر" المجلة المصرفية الدولية التي تنتشر شهريا في 180 دولة الأعرق في العالم؛ حيث يعود تاريخ تأسيسها للعام 1926، وهي تعد اليوم مصدرا أساسيا للبيانات والتحاليل المالية والمصرفية. ويشمل أهم قرَّائها رؤساء مجالس الإدارة ومديري الشركات والمديرين التنفيذيين والمديرين التنفيذيين للشؤون المالية ومديري الخزانة والمسؤولين الماليين رفيعي المستوى من متخذي القرارات الإستراتيجية في كبرى الشركات والمؤسسات المالية الدولية.

وتتواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم؛ حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1.235 فرعاً ومكتباً تمثيلياً، و4.300 جهاز صراف آلي، ويعمل لديها ما يزيد على 28,200 موظف.

تعليق عبر الفيس بوك