"القوى العاملة" تواصل حملات التوعية العماليّة الفردية والجماعية لتعزيز العلاقات بين طرفي الإنتاج

 

مسقط - الرؤية

نظّمت وزارة القوى العاملة 31 زيارة توعية جماعية و1054 حالة توعية فردية للعاملين في القطاع الخاص خلال عام 2017، وذلك ضمن سعي الوزارة إلى نشر التوعية العمالية وتنفيذ خطط وبرامج الوزارة، وتعريف أصحاب العمل والعمال وتبصيرهم باللوائح والقرارات التتنفيذية الخاصة بالرعاية العمالية وانعكاساتها الإيجابية على علاقة العمل وأثرها المادي والمعنوي على طرفي علاقة العمل وحرصا منها على تعزيز التواصل والشراكة مع القطاع الخاص لتحسين العلاقة بين طرفي الإنتاج مما ينعكس إيجابيا على الإنتاج.

وقامت دائرة الخدمات العمالية خلال عام 2017 بعدد من زيارات التوعية الفردية والجماعية استفاد منها 1654 من القوى العاملة في القطاع الخاص، كما تمّ حل الشكاوى وتسويتها بالدائرة قبل إحالتها لدائرة تسوية المنازعات العمالية.

وقامت الوزارة بعقد 3 ندوات تعريفية بقانون العمل لمديري الموارد البشرية ومن في حكمهم الأولى كانت في مارس2017، ثم ندوة لمديري الموارد البشرية ومن في حكمهم وضباط السلامة والصحة المهنية في مايو2017م في هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم، وندوة المرأة العاملة بمنشآت القطاع الخاص في أكتوبر 2017.

ونظمت دائرة الخدمات العمالية عدد من الزيارات التعريفية بلغت 362 زيارة لمنشآت القطاع الخاص بلغ عدد المستفيدين من هذه الزيارات 1054 عامل وعاملة حسب النظام الإلكتروني.

وتم تفعيل نظام الرسائل النصية القصيرة لتوعية القوى العاملة الوطنية وذلك عن طريق رقم الهاتف المسجل بسجل القوى العاملة الوطنية حيث بلغ عدد الرسائل المرسلة خلال تلك الفترة عدد 6100 رسالة نصية. وتم توزيع ما يقارب 6000 منشور توعوي بمختلف اللغات، حيث تمّ تخصيص يوم واحد لكل أسبوعين لتوزيع تلك المنشورات وذلك على مكاتب جلب الأيدي العاملة ومنشآت القطاع الخاص ومطار مسقط الدولي. وبلغ عدد اللغات حاليا 21 لغة؛ هي: العربية والإنجليزية والإيرانية والنيبالية والهندية والكورية والفلبينية والتركية والسيرلانكية والصينية والإسبانية والإيطالية والهولندية ولبلغارية وافغانستانية والبنجلاديشية والبرتغالية والإندونيسية والأردية والتنزانية والسواحيلية تتضمن المواد الخاصة بقانون العمل المتعلقة بساعات العمل والأجور ومنازعات العمل والإجازات وتشغيل النساء وأخلاقيات العمل. وتم استحداث نشرات توعية للقوى العاملة الوافدة يتم توزيعها لهم ويتم التنسيق مع السفارات المتواجدة بالسلطنة، وكذلك شرطة عمان السلطانية المتمثلة بالأحوال المدنية من أجل توزيع هذه المنشورات بجانب موظفي الوزارة أثناء الزيارات الميدانية وورش العمل.

تعليق عبر الفيس بوك