"جمعية السينما" تفتتح مسابقة جائزة سالم بهوان للأفلام الروائية القصيرة

مسقط - الرؤية

افتتحت الجمعية العمانية للسينما، أمس السبت، مسابقة جائزة سالم بهوان للأفلام الروائية القصيرة، والتي تستمر خلال الفترة من 27 وحتى 29 من يناير الحالي، بمقر الجمعية، وتأتي هذه الجائزة ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018؛ تكريما للفنان الراحل سالم بهوان لما له من إسهامات فاعلة في الأفلام السينمائية.

حيث أقيم حفل الافتتاح بحضور عاصم السعدي رئيس اللجنة الثقافية بمهرجان مسقط، ومحمد الكندي رئيس الجمعية العمانية للسينما، وأعضاء لجنة التحكيم، والمشاركين بالجائزة، وعدد من المهتمين بالمجال السينمائي بالسلطنة. حيث تهدف الجائزة إلى تطوير العمل السينمائي بالسلطنة، وتشجيع واستقطاب المجيدين والمبدعين في السينما العمانية وتنمية قدراتهم، إضافة لتمكين الشباب من التفاعل مع الأنشطة السينمائية وربطها بالقضايا الاجتماعية.

وفي كلمة الجمعية التي ألقاها محمد العجمي، أشار إلى أن الوعي بالفن السينمائي بالسلطنة في تطور مستمر، ويشهد إقبالا كبيراً من الشباب، والذين يُمكنهم طرح قضاياهم وتحدياتهم في قالب سينمائي مميز، وأكد على أن الهدف من الجائزة هو تكريم إنجازات الفنان الراحل سالم بهوان؛ كونه أحد رواد الفن السينمائي بالسلطنة، ويسهم هذا التكريم في تحفيز الشباب على الإخلاص بالعمل الدؤوب.

وفي اليوم الأول من المسابقة، تم استعراض 6 أفلام؛ حيث كان الفيلم الأول "تحت الضغط"، ويجسد معاناة طفل من الضغوط الدراسية والأسرية والاجتماعية، والتي ستؤثر عليه مستقبلا، الفيلم الثاني "الذكريات السرية" يروى قصة فتاة انفصل والداها وعاشت في بيت عمها الذي كان يضايقها باستمرار، أما الفيلم الثالث "ما لا يعلمونه"، فجاءت فكرته حول معاناة الآباء وشقائهم لرسم الابتسامة على وجوه أطفالهم، الفيلم الرابع "لا للمستحيل" عن أهمية الإصرار على تحقيق الحلم، الفيلم الخامس "سعيد" عن ذلك الطفل الذي يعبر من خلال هوايته "الرسم" على أمنيته بالعيش في سلام بهذا الكون.

 "هدية من السماء" كان الفيلم السادس والأخير باليوم الأول، والذي تناول قصة طفل عمل بشكل جاد من أجل شراء دمية صغيرة يود إهداءها لشخص ما بالرغم من معاناته الشديدة في الحصول على المال.

يُذكر أنه تقدم 22 فيلما للمشاركة في الجائزة؛ منها: 18 تم قبولها، و4 أفلام تم رفضها لعدم استيفائها لشروط الجائزة، وقد تنوعت الأفلام المشاركة بمضامينها وقوالبها المختلفة، والتي تناولت مواضيع متعلقة بالطفل والقضايا الاجتماعية والشبابية والأفلام الصامتة. وتسعى الجمعية العمانية للسينما لتعزيز الفعاليات السينمائية، من خلال إقامة المهرجانات السينمائية وعقد الجلسات الحوارية والنقدية والاستفادة من التجارب العالمية، من أجل الارتقاء بجماليات الصورة السينمائية والإبداع فيها.

تعليق عبر الفيس بوك