معرض وندوة توعوية وحملة نظافة ضمن فعاليات الاحتفال بيوم البيئة العماني

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

الرؤية- حمد العلوي - العمانية

نظمت وزارة البيئة والشؤون المناخية ندوة توعوية بعنوان "البيئة.. الأرض والإنسان"، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، ضمن احتفال السلطنة بيوم البيئة العماني، الذي يوافق الثامن من يناير من كل عام.

رعى افتتاح الندوة سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية، الذي قام بتكريم الجهات الراعية والمشاركين في فعاليات يوم البيئة العماني.. تضمن برنامج الندوة جلستي عمل؛ الأولى بعنوان "البيئة والطاقة المتجددة"؛ تناولت الآفاق المستقبلية للطاقات المتجددة والتلوث البيئي، فيما تطرقت الجلسة الثانية التي حملت عنوان "البيئة الطبيعية" إلى التلوث البحري وعلاقته بالموارد الحيوية، وأهمية المحميات الطبيعية ومشكلة التصحر. وهدفت الندوة إلى إبراز دور الجهات الحكومية في الحفاظ على البيئة والإنسان، وإيجاد الحلول المثلى لمعالجة المشاكل البيئية المختلفة، وتفعيلها بهدف الحفاظ على البيئة والإنسان.

يُشار إلى أن الاحتفال بيوم البيئة العماني يستمر إلى نهاية شهر يناير؛ وذلك حرصا من وزارة البيئة والشؤون المناخية على توعية كافة افراد المجتمع وإشراكهم في تحمل المسؤولية؛ تأكيدا منها على أهمية غرس التربية البيئية الصحيحة المتوافقة مع عاداتنا وتقاليدنا العمانية.

كما شاركت مدرسة السعادة للتعليم الأساسي (10-12) للبنات في احتفال السلطنة -ممثلة بوزارة البيئة والشؤون المناخية- بيوم البيئة العماني، الذي يوافق سنويا الثامن من يناير؛ بناءً على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وذلك تجسيدا للدور الذي تقوم به السلطنة في حفظ البيئة والاهتمام بها.

والمعرض الذي أقيم عن البيئة المستدامة شاركت فيه عدة جهات حكومية وخاصة؛ حيث شاركت المدرسة -وهي من المدارس المنتسبة لليونسكو- بعدة لوحات فنية تتحدث عن تنوع البيئة العمانية، كما تم عرض مشروع "معتدل دائما"، وهو مشروع صديق للبيئة، يعمل بالطاقة الشمسية، ويساعد على إبقاء الماء معتدلا طوال العام دون التأثر بحرارة أو برودة الجو، وكذلك تم عرض فيديو لأقوال السلطان قابوس عن صون وحماية البيئة في أكثر مناسبة.

وقد أشرف على ركن المدرسة كل من جناهات بنت محمد الشحرية، ونور بنت أحمد حسن الشنفرية إخصائيات أنشطة مدرسية بالمدرسة، بإدارة الأستاذة علوية الشريف.

ورعى الاحتفال -الذي أقيم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة- سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، وبحضور سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية.

كما احتفلت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة جنوب الشرقية؛ وذلك بدعم من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال؛ حيث نفذت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة جنوب الشرقية فعالية مجتمعية هي الأولى من نوعها، تمثلت في تقديم هدايا لمواليد يوم الثامن من يناير.

وقالت فاطمة المحيجرية مشرفة توعية وإعلام بالدائرة، إنه تم حصر المواليد بمستشفى صور المرجعي في يوم الثامن من يناير، وتقديم الهدايا التذكارية لهم؛ حيث حققت هذه الفعالية نجاحا ملموسا من خلال تجاوب أفراد المجتمع وتفاعلهم.

ومن جانب آخر، نظمت حملة تنظيف الشواطئ، بالتعاون مع المدرسة الهندية والفرق التطوعية؛ تم خلالها تنظيم شاطئ البر بولاية صور، فيما ستقام اليوم حملة استزراع بمنطقة صور الصناعية لعدد 100 شتلة ورحلة تعريفية لمصنع قائم في المنطقة الصناعية، بالتعاون مع المدرسة الهندية والفرق التطوعية، وستقام يوم الخميس المقبل حملة استزراع منتجع شاطئ السلاحف بنيابة رأس الحد، بالتعاون مع مدرستي الموارد للتعليم الأساسي للبنات، ومدرسة رأس الحد للتعليم الأساسي للبنين، وستقام يوم الأحد 14 يناير حملة تنظيف شاطئ البر، بالتعاون مع إدارة السياحة والفرق التطوعية، ويوم الإثنين حملة تنظيف الأودية وإزالة نباتات الغويف البحرية، بالتعاون مع شركه إستراباك عمان والشركات القائمة بالمحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك