31 يبدأون دراستهم بكلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

مسقط - الرؤية

التحقت مجموعة جديدة من دراسي اللغة العربية صباح أمس بكلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ذات ثقافات متنوعة بهدف اكتساب اللغة العربية واكتساب المعارف والعلوم الخاصة بها بجانب التعرف على الثقافة العُمانية العريقة وتاريخ السلطنة المجيد. شملت كوريا الجنوبية وجمهورية التشيك ومملكة تايلند وكندا، بدأ البرنامج بالترحيب بالطلاب في ساحة الكلية، ثم قاموا بجولة بين أروقة الكلية للتعرف على مرفقات الكلية من القاعات الصفية والمكاتب الإدارية والمكتبة والمختبرات السمعية وما يرافق المبنى الرئيسي للكلية من مرفقات وتسهيلات تتناسب مع الحياة الطلابية اليومية.

وقدمت فاطمة المعمرية أحد أعضاء الهيئة التدريسية عرضا للبرامج المعدة لهذه المجموعة معززة حديثها بمعلومات عن السلطنة وبعض الأسئلة الثقافية لجذب الطلاب وتشجيعهم على تبادل الحوار باللغة العربية وأيضًا لتعزيز وجودهم. وبعد ذلك تطرقت إلى تفاصيل البرنامج الأكاديمي وطرق التدريس التي يستخدمها الكادر الأكاديمي بالكلية لممارسة اللغة العربية بشكل يومي وتطوير مهارات الطلاب الأكاديمية والشخصية والثقافية وإثارة حب المعرفة والتعلم لديهم مما أدهش الطلاب وأثار حماسهم لبدء البرنامج بشغف ومثابرة.

 كما تحدثت عن المناهج وآليات التقييم التي من شأنها أن ترقى بمستوى الطلاب وتعزز مهاراتهم وقدراتهم المعرفية طيلة فترة تواجدهم في السلطنة واكتسابهم للغة العربية، كما تطرقت في حوارها عن البرنامج الثقافي المصاحب للبرنامج الأكاديمي والذي يسعى دائمًا للتجديد والتنويع من خلال المحاضرات المصاحبة للبرنامج والشريك اللغوي والخط العربي والفعاليات المجتمعية التي تدمج الطالب مع المجتمع وتقدم له فرصة اللقاء للحوار والتعارف وتبادل المعلومات في شتى المواضيع الحياتية.

تم خلال العرض ممارسة بعض التطبيقات العملية في اللغة العربية والثقافة العمانية من خلال بعض الأنشطة التي تم تنفيذها لتوضيح بعض العادات والقيم العمانية وتوجيه الطلاب وإرشادهم للسبل الصحيحة في كيفية التعامل مع مختلف المواقف لما يتناسب مع مختلف الثقافات. انتهى العرض بمجموعة مثيرة من الأسئلة والاستفسارات التي تم توضيحها ومناقشتها في جو تربوي وتعليمي وثقافي.

تعليق عبر الفيس بوك